حفل تأبين للأسطورة صباح تكرم في مكتبة الأسد

حفل تأبين للأسطورة صباح تكرم في مكتبة الأسد

أقامت نقابة الفنانين بالتعاون مع المطرانية المارونية في دمشق ووزارة الثقافة مساء اليوم حفلاً تأبينيا للفنانة العربية الكبيرة الراحلة صباح بمناسبة مرور أربعين يوماً على وفاتها وذلك على مدرج مكتبة الأسد بدمشق بحضور حشد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.

وبدأ حفل التأبين بعرض فيلم وثائقي عن حياة الأسطورة صباح تضمن سيرة ذاتية عن حياتها ومسيرتها الفنية الغنية بالمواقف والعطاءات الى جانب استذكار لأجمل ما غنت ولاسيما لسورية مثل أغنية “سورية كبيرة وقلبها كبير وبتساع الدنيا كلها” وبعض من مسرحياتها الغنائية وأفلامها السينمائية التي وصلت من خلالها لشهرة واسعة في كل أصقاع الأرض حيث غنت بأربع لغات وفي أرشيفها أكثر من أربعة آلاف أغنية وسبع وعشرين مسرحية وثلاثة وثمانين فيلماً وأكثر من أربعين استعراضاً فنياً غنائياً.

وتم في نهاية حفل التأبين تسليم درع تكريمية من نقابة الفنانين لممثل ذوي الراحلة تكريماً لمسيرتها الفنية الغنية على مدى أكثر من ستين عاماً من العطاء والتألق.

يشار إلى أنه أقيم للفنانة الراحلة صباح قداس وجناز في كاتدرائية مار انطونيوس المارونية بدمشق في الحادية عشرة من صباح اليوم.

والراحلة جانيت فغالي ولدت في عام 1927 بقرية بدادون قضاء وادي شحرور في لبنان لقبت بالشحرورة وسميت فيما بعد بصباح من قبل المنتجة آسيا داغر التي أدخلتها الى مصر عام 1943 ومن هنا بدأت رحلة فنية طويلة ومتألقة لم تنته حتى رحيلها في 26-11-2014.