باتريك موديانو يفوز بجائزة نوبل للأدب

باتريك موديانو يفوز بجائزة نوبل للأدب

فاز الروائي الفرنسي باتريك موديانو بجائزة نوبل للأدب لعام 2014. وقالت لجنة نوبل الأكاديمية إن الروائي الفرنسي استحق الجائزة «بسبب تمكنه من فن الذاكرة الذي أنتج أعمالا تعالج المصائر البشرية العصية على الفهم، وكشف العوالم الخفية للاحتلال».

وقال سكرتير اللجنة بيتر إنغلوند إن موديانو "كتب روايات تعتبر أصداء لبعضها البعض، تتكرر فيها مواضيع الهوية والفقدان والأمل".

وكان موديانو البالغ من العمر 69 عاماً والذي تركزت معظم أعماله على حقبة الحرب العالمية الثانية وأربعينيات القرن الماضي قد نشر روايته الأولى "LaPlace de l'etoile" (ميدان النجمة) عام 1968.

وحازت روايته "شخص مفقود" على جازة غونكور الفرنسية عام 1978، وفاز عام 2012 بجائزة الدولة النمساوية للأدب الأجنبي.

ولا يفضل موديانو إعطاء المقابلات الصحفية، بل يعيش في باريس في شبه عزلة عن الوسط الأدبي وحفلاته ومناسباته الاجتماعية والمهنية الكثيرة.

وقال إنغلوند إن شهرة موديانو تتركز في فرنسا، وليس معروفاً في أوساط القراء الناطقين بالإنجليزية بسبب قلة كتبه التي ترجمت إلى الإنجليزية.

وكان ممن حصلوا على الجائزة في سنوات سابقة الروائي المصري نجيب محفوظ والأمريكي إرنست هيمينغواي والإفريقية الأمريكية توني موريسون والكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، بينما رفضها الفيلسوف والكاتب الفرنسي جان بول سارتر.

وحصل على الجائزة 111 شخصاً بين عامي 1901 و 2014.