زائد ناقص

زائد ناقص

الفوائد مقابل الربح في الصناعة / صرح المدير العام للمصرف الصناعي السوري قاسم زيتون: أن المصرف حصل على موافقة الحكومة لدعم تمويل المشاريع الصناعية الحيوية، أو العائدة إلى الصناعيين المتضررين. وآلية الدعم ستكون بتغطية الحكومة لجزءٍ من الفائدة على القروض الصناعية التي تقارب 10%، وذلك بتخفيضها بنسبة 2-4%. بحيث يحصل المشروع الصناعي على تمويل بنسبة تتراوح بين 6-8%. حسب حجم الدعم الحكومي للفائدة.

ونسبة الفائدة المذكورة 10%، يمكن مقارنتها بنسبة الربح الوسطية الظاهرة من بيانات المسح الصناعي الخاص في عام 2015، والبالغة 48%. محسوبة على أساس القيمة المضافة بعد اختصار التكاليف، بنسبتها للمستلزمات الإجمالية. 

سقوف التمويل لم تحدد، ولكن بناءً على حجم الودائع في المصرف والبالغة 47 مليار ليرة، فإن السقف الأعلى لا يمكن أن يتعدى 300 مليون ليرة، (25% من أموال المصرف الخاصة). أي: حوالي 700 ألف دولار، وهو لا يمكن أن يغطي مشاريع حيوية صناعية. مما يفتح الاحتمال للعمل على القروض المشتركة بين المصارف العامة، الأمر الذي تمت الموافقة عليه من مجلس النقد والتسليف.

فتح معبري نصيب والقائم

من المتوقع أن يتم افتتاح معبري نصيب والقائم_ البوكمال في وقت قريب بحسب التصريحات والنشاط الحكومي، حيث أشار نقيب أصحاب الشاحنات الأردني إلى أن 5 آلاف شاحنة جاهزة لنقل البضائع، وتبادلها في حال تم فتح الحدود بين الأردن وسورية. كما أكد السفير العراقي الجديد في سورية بأن سورية والعراق بصدد إعادة فتح معبر البوكمال_ القائم. ما يسمح بحركة البضائع بشكل أسرع بين البلدين. يشار إلى أن وسطي عدد الشاحنات المحملة بالبضائع العابرة من سورية إلى الأردن عبر المعبر بلغ حوالي 7 آلاف شاحنة يومياً. حيث أن حجم الصادرات التي كانت تمر من المعبر وصل إلى 1,1 مليون طن، بقيمة 47 مليار ليرة، وحوالي مليار دولار تقريباً. بالإضافة إلى عائدات الترانزيت من الصادرات اللبنانية عبر المعبر والتي كانت تقارب ملياري دولار.