مفهوم (الاقتصاد) عن الإنفاق الاستثماري.. 

مفهوم (الاقتصاد) عن الإنفاق الاستثماري.. 

ستحصل وزارة الاقتصاد من موازنة الدولة لعام 2017 على: 1,89 مليار ليرة إنفاق استثماري، فكيف ستنفقها الوزارة.. 

 

 

يبدو أن مشروع الوزارة الاستثماري الأساسي، هو: المشروعات الصغيرة بمقدار: 587 مليون ليرة ونسبة 31%، ولكن هذا لا يعني أنها ستستخدم هذه الأموال لدعم هذه المشاريع، لتقديم الدعم الإنتاجي لها، أو خدمات التسويق، أو الإنفاق على تجهيزات وبنى تحتية لدعم هذه المشاريع، بل ستقوم برصد 300 مليون ليرة من الـ 500 مليون لتجري مسحاً شاملاً لتعداد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أما 200 مليون ليرة، فستبني بها مبانٍ ومرافق لمشروع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ما تبقى من المبلغ الأساسي أي حوالي 1,3 مليار ليرة، لن تصرف على تشغيل العاطلين عن العمل، بل على مشروعات التدريب والتأهيل لطالبي العمل، وفرق مدربين.. أما المرأة الريفية فستحصل من استثمار الوزارة على (مشروع تعزيز قدرات)، وكذلك سيحصل رواد الأعمال على مشاريع لتأهيلهم!

أما الإدارة المركزية للوزارة، فستحصل على 100 مليون ليرة، منها 40 مليون للربط الشبكي وأتمتة عمل الوزارة، و مبلغ 59 مليون ليرة لمباني الوزارة وأثاثها ومعدات المكاتب، وستشتري الوزارة مولدة كهربائية، وغيرها من مشاريع تطوير تجهيزات حاسوبية، ودعم تقني لأعمال المديريات والمؤسسات، وكاميرات مراقبة.. 

ونود أن نسأل إن كان هذا مفهوم الوزارة لعمليات الإنفاق الاستثماري، فما هو إنفاقها الإداري والجاري؟! هل يقتصر على الرواتب والقرطاسية وأقلام الموظفين؟!

معلومات إضافية

العدد رقم:
790