أسواق المال العالمية: إنخفاض شامل..  لاغارد: الاقتصاد العالمي أضعف مما كنا نتوقع

أسواق المال العالمية: إنخفاض شامل.. لاغارد: الاقتصاد العالمي أضعف مما كنا نتوقع

تعرضت الأسواق العالمية لبداية مهلهلة في بداية أيلول، حيث أغلقت على انخفاض كبير إثر مخاوف تباطؤ الاقتصاد الصيني الذي قد يؤثر على الاقتصادات العالمية كافة، وذلك وفق ما جاء في صحيفة (ذي غارديان) البريطانية.

ووفقاً للصحيفة فقد أغلقت جميع المؤشرات في الولايات المتحدة على الهبوط، وهذا هو السقوط الثاني منذ أسبوع، بعد الهبوط الذي ضرب بورصات أوروبا وآسيا. هذا وقد أغلق مؤشر داو جونز الصناعي بانخفاض بنسبة 2،8% عند 469 نقطة، فيما أغلق مؤشر ستاندر آند بورز بانخفاض بنسبة 2،95% عند 500 نقطة، فيما أغلق مؤشر ناسداك بانخفاض بنسبة 2،95%، وهو ما يجعل الأسهم الأمريكية في طريقها لأدنى مستوياتها منذ عام 2011، وفقاً للصحيفة.
بدورها قالت كريستين لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي أضعف مما كان يتوقعه صندوق النقد، وأضافت وفقاً لما نقلته الغارديان أن: (ارتفاع المخاطر العالمية لإحجام المستثمرين والمستهلكين، ومخاطر تقلبات السوق المالية قد يضر بالنمو في آسيا). كما أوضحت لاغارد أن لدى الصين القدرة على التعامل مع هذه المخاطر، لكن الخوف هو على الاقتصادات الناشئة الأخرى، والتي يجب أن تكون يقظة لـ (معالجة الآثار غير المباشرة المحتملة من تباطؤ النمو الصيني، وصعوبة الأوضاع المالية العالمية).
هذا وقد أدت هذه الأخبار إلى موجة بيع واسعة عالمياً ما أدى إلى انخفاض واسع، حيث انخفض مؤشر فاينينشال تايمز في لندن بمعدل 3،03%، وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 2،38%، وأغلق مؤشر كاك الفرنسي على إنخفاض بنسبة 2،4%، وكان مؤشر نيكي الياباني قد أغلق على إنخفاض بنسبة 3،8%، أما مؤشر شنغهاي الصيني فنال أقل الخسائر بمعدل 1،3%.

اعداد قاسيون

آخر تعديل على السبت, 05 أيلول/سبتمبر 2015 22:53