زائد ناقص

زائد ناقص

موعودين!/ أعلن مصرف سورية المركزي أنه سيقوم بتمويل كل إجازات الاستيراد الخاصة بالمواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، ودعا حاكم مصرف سورية المركزي، مالكي إجازات الاستيراد للتقدم إلى المصرف المركزي لتمويل مستورداتهم من مستلزمات الإنتاج عبر المصارف الخاصة. 

التهريب أصعب!!

قال وزير المالية خلال لقائه أعضاء مجلس الشعب، بأنه لا يمكن القضاء على التهريب، وأن هناك صعوبات في الحد من مشكلة تهريب السلع والمواد الغذائية، من وإلى الدول المجاورة، مرجعاً ذلك إلى اتساع رقعة الحدود وعدم إمكانية تغطيتها بعناصر الضابطة الجمركية، إضافة إلى ظروف الأزمة التي تمر فيها البلاد!

وبعد هالطلب في محاسبة؟!

بالاستناد إلى التقييم الذي أجرته وزارة الصناعة للمؤسسات التابعة لها والمتعلق بتنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية، والانحرافات والخلل وحالات الفساد التي كشفها التقييم، طلب رئيس مجلس الوزراء مذكرة تفصيلية من وزارة الصناعة بشأن الواقع الفعلي للشركة العامة لاسمنت طرطوس، وتوصيف الوضع الراهن بعد ظهور خلل كبير في عمليات الاستبدال والتجديد وشراء المستلزمات السلعية، واستهلاك الوقود وغيرها من الانحرافات. 

محاكم!

كشف مدير عام مصرف التسليف الشعبي، أنه تمت إحالة 200 قضية إلى المحاكم حتى تاريخه، تم خلالها الطلب بمنع سفر بحق المتعاملين الممتنعين عن سداد ديونهم وكفالاتهم، مبيناً أن القضايا حالياً في غرفة المذاكرة للبت بالموضوع. وفي السياق نفسه كشف مصدر مسؤول في المصرف العقاري لإحدى الصحف المحلية عن بدء تحويل جميع الدعاوى التنفيذية إلى المحاكم المصرفية، وذلك بعد صدور المرسوم رقم 19 الخاص بإجراءات التنفيذ المصرفية، والقانون رقم 21 القاضي بإحداث محاكم مصرفية خاصة بدعاوى المصارف. وأوضح المصدر أن عدد القضايا المحالة إلى هذه المحاكم المصرفية بلغ 385 قضية، وهذا العدد قابل للزيادة بحيث يتم تغطية كافة الدعاوى في المصرف، وأنه حتى الآن تم اتخاذ إجراء منع سفر بحق 23 مقترضاً.

السبب ارتفاع المازوت!!

أكد المدير العام لمؤسسة الإسمنت في تصريح له أن ارتفاع أسعار مادة الإسمنت مؤخراً يعد حاجة ملحة لتغطية النفقات الإضافية على صناعة الإسمنت الناجمة عن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج ومستلزماته الأساسية، في مقدمتها المحروقات كالفيول والمازوت وما يترتب عليها أيضاً من ارتفاع في أجور النقل وأسعار الطاقة الكهربائية وأجور العمالة وغيرها من الزيادات التي طرأت مؤخراً على التكلفة الفعلية للإنتاج.

عن الصحف المحلية

آخر تعديل على السبت, 21 آذار/مارس 2015 20:44