زائد ناقص

زائد ناقص

رواية رسمية

أشار وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء إلى أن زيارة الوفد الحكومي الأخيرة إلى مدينة حلب أظهرت توافر المواد الغذائية الأساسية والخضار والفواكه بكميات كافية وبأسعار تقل عن مدينة دمشق بنسبة تترواح بين40 و50 بالمئة، إضافة إلى توافر مادة الخبز والطحين والمشتقات النفطية وبأسعار مقبولة مشيرا إلى أن المستودعات الخاصة بالمواد الإغاثية في مدينة حلب ملأى بأطنان من المواد الغذائية الأساسية والطبية.

أسمع كلامك يعجبني.. أشوف أفعالك أتعجب!!

أكد وزير الكهرباء عماد خميس، على أنه لا نية لدى الحكومة لخصخصة قطاع الكهرباء.

ويأتي هذا التصريح بعد تصريحات سابقة للوزير ذاته تتحدث عن تشجيع الوزارة لمساهمة القطاع الخاص في توليد وتوزيع الكهرباء.

التأهيل استراتيجياً

أوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية خضر أورفلي، أن الوزارة قامت بوضع آليات بهدف تأهيل الوضع الاقتصادي استراتيجياً.

هل سيحدث ذلك؟

أكد مدير عام الجمارك مجدي حكمية أن مشروع ضغط التعرفة الجمركية من 13 إلى 5 شرائح، سيرفع الإيرادات الجمركية، وسيؤثر بشكل إيجابي على كل من الصناعي والتاجر والخزينة العامة للدولة.

أوضح حكمية أن مشروع تصنيف الرسوم الجمركية وضغطها إلى شرائح سيخفض الرسوم الجمركية وبالتالي الحصول على إيرادات أعلى، من دون ذكر أي أرقام متوقعة لارتفاع نسبة الإيرادات، مكتفيا بالقول «إنها نسبة مهمة جدا».

90% من المواد بلا رسوم

أكدت مصادر في «وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية»، على أن 90% من المواد التي تدخل من لبنان إلى سورية بلا رسوم، مشيرة إلى دخول أعداد كبيرة من المولدات في الآونة الأخيرة، وهي مشكوك فيها مستفيدة من الإعفاءات المتنوعة بين البلدين، ودخول كميات كبيرة من السكر والرز والطحين لابسة لبوس المنشأ العربي وبلا رسوم.

عيش وشوف

أكد رئيس «مجلس الوزراء» وائل الحلقي، أن زيادة الرواتب والأجور للعاملين في الدولة هي من أولى اهتمامات عمل الحكومة، بغية تحسين الواقع المعيشي للمواطنين، «وسيتم النظر بهذا الموضوع فور توافر الموارد المالية».