أمني اقتصادي..

أمني اقتصادي..

مستوى التوتر الأمني الذي تشهده البلاد يرمي بثقله بالدرجة الأولى على الواقع الاقتصادي.فالأسابيع القليلة الماضية التي شهدت تصعيداً أمنياً كبيراً، تلازمت مع تصعيد اقتصادي، ويبدو أن للموضوع جانبين أولهما أن ما يبدو «فوضى أمنية» هو عمل ممنهج ومخطط لضرب المقدرات الاقتصادية الأساسية، وثانيهما أن «الحل العسكري» تغيب عن أولوياته استمرار الشرايين الاقتصادية الأساسية، وهذا يحمل تهديداً وتصعيداً كبيراً في المرحلة اللاحقة..

حلب ودير الزور

بتاريخ 12 - -7 2012 رفعت غرفة صناعة حلب مقترحات لحماية المدينة الصناعية في حلب في منطقة الشيخ نجار، حيث أسس الاتحاد مكتب السلامة المهنية الذي سيقوم بتنظيم عملية الحراسة الأمنية الضرورية للمدينة الصناعية بالاعتماد على كوادر مدربة وجميع التجهيزات اللازمة، وتمويلها بالاعتماد على الصناعيين مع تعهد محافظة حلب بإكمال المبالغ المرصودة..

لم تتمكن هذه الجهة الأهلية من حماية منشآتها، واليوم توقفت المدينة الصناعية في حلب التي تحوي 614 معملاً، 38800 عامل، وكذلك توقفت المدينة الصناعية في دير الزور التي تحوي 7 معامل قيد الإنتاج و 1342 عاملاً. 

ريف دمشق

منطقة تل كردي في ريف دمشق، المنطقة التي تضم أكبر تجمع صناعي في الريف بعد المنطقة الصناعية في عدرا. والتي يصل عدد المنشآت الصناعية فيها إلى 150 منشأة تشغل آلاف العمال. وجّه أصحاب المعامل والمصانع والشركات الصناعية نداءً للجهات المختصة بحماية منشآتهم التي تتعرض للتخريب من  مجموعات الفوضى المهيمنة منذ أشهر على المنطقة، حيث تشهد عمليات سطو وتخريب، اعتداء على الموظفين سرقة أجهزة الحاسوب وبعض السيارات التابعة للمصانع. ينوه أصحاب المعامل أن هذه المنطقة تحوي تواجداً لعدة ثكنات عسكرية قريبة.. ولا تزال المجموعات المسلحة حتى الآن تجوب المنطقة.

 معبر باب الهوى

جاء قرار وزارة الاقتصاد المتضمن الموافقة على نقل مسار شاحنات النقل الداخلة إلى القطر والعابرة بصفة ترانزيت من معبر باب الهوى في حلب إلى معبر كسب على الحدود السورية – التركية، كنتيجة للأزمة الراهنة المتعلقة بنقل البضائع على الطرق العامة والتي أصبحت محفوفة بالأخطار من خلال تعرض السائقين للخطف من المجموعات المسلحة والاستيلاء على السيارات المحملة بالبضائع. يدعو د. عبد الرحمن العطار رئيس غرفة التجارة الدولية السورية إلى إعادة النظر بهذا القرار لما له من منعكسات سلبية متعددة، أبرزها أن آلاف العاملين في مركز باب الهوى سيتوقفون عن العمل مع ما يحمله هذا من أثر على المنطقة، بالإضافة إلى أن الشركات التركية والأجنبية تعتمد معبر باب الهوى معبراً أساسياً لعدة أسباب أهمها أن الطرقات المؤدية من أوروبا مروراً بباب الهوى وصولاً إلى جميع النقاط الداخلة أو العابرة تعتبر جيدة جداً من نقل وترانزيت مقارنة مع الطريق المؤدي إلى معبر كسب لكونه غير مؤهل من الناحية الهندسية وغير سليم للشاحنات الكبيرة حيث توجد به تعرجات إضافة إلى نوعية الإسفلت على الطريق. الشركات العاملة بباب الهوى ترى أن حماية معبر باب الهوى ضرورة، نظراً لأن ايجابية الاستمرار بالعمل من خلاله سيبقى أفضل بدرجات كبيرة من الانتقال إلى معبر كسب الذي سينعكس سلباً على مصالح النقل الدولي في سورية 

تجارة

أكدت إحصاءات مديرية التجارة الداخلية بدمشق تراجع عدد السجلات التجارية خلال النصف الأول من هذا العام وبنسبة %66.7 قياساً للنصف الأول من العام الماضي إذ بلغ عدد السجلات 478 سجلاً منذ بداية العام وحتى 1/7/2012 بينها 390 سجلاً للأفراد و88 سجلاً للشركات ويقابلها خلال نصف العام الماضي 716 سجلا بينها 496 سجلاً للأفراد و220 سجلا للشركات.‏‏