زائد ناقص

زائد ناقص

«راتب بطالة» لمن يفقدون عملهم

بحسب مصادر مطّلعة، أحالت وزارة العمل إلى مجلس الوزراء  مسودة «مشروع مرسوم تشريعي» يتضمن إحداث هيئة عامة للضمان الاجتماعي تحل محل مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وبيّنت المصادر أن مسودة المشروع تتضمن إحداث صناديق جديدة أهمها «تأمين البطالة والتشغيل» الذي يمنح المشترك الذي يفقد فرصة عمله في القطاع الخاص راتباً شهرياً يساعده في تأمين الحد الأدنى من المعيشة..

أيدٍ خفية تهدد غذاء السوريين

اعتبر عبد الرحمن قرنفلة مستشار اتحاد غرف الزراعة أن هناك غموضاً يكتنف عمليتي العرض والطلب للمنتجات في الأسواق المحلية، وأن «هناك أيادي تعمل في الخفاء تهدد الأسواق»..

رغم الأزمة.. الدول العربية وجهة صادراتنا

احتل العراق المرتبة الأولى في قائمة الصادرات السورية خلال 15 شهراً، حيث جرى تصدير بضائع وسلع بقيمة إجمالية تصل إلى 31.105 مليار ل.س، في الفترة الفترة الواقعة بين 1/1/2012 و1/4/2013، وأتت السعودية في المرتبة الثانية بقيمة 27.825 مليار ل.س، ولبنان في المرتبة الثالثة بقيمة 21.779 مليار ل.س، ومصر في المرتبة الرابعة بقيمة 19.410 مليار ل.س، وجاء الأردن في المرتبة الخامسة والذي استورد من سورية بقيمة 13.500 مليار ل.س، وذلك حسب بيانات التجارة الخارجية.. وعلى ضفة المستوردات، حلت روسيا في المرتبة الأولى، حيث جرى استيراد بضائع بقيمة 88 مليار ل.س، لتحل أوكرانيا في المرتبة الثانية بصادراتها البالغة 80.447 مليار ل.س، وإيطاليا في المرتبة الثالثة بقيمة 55.452 مليار ل.س، أما المرتبة الرابعة، فقد احتلتها الصين بنحو 50.243 مليار ل.س، أما السعودية، فقد صدرت بضائع بقيمة 45.550 مليار ل.س لتحتل المرتبة الخامسة..

اعتماد المقايضة مع روسيا والعراق وفنزويلا وإيران

وافقت لجنة إدارة ملف عمليات المقايضة على اعتماد آلية نظام المقايضة الوطني مع «روسيا – إيران – فنزويلا – العراق»، وهذا سيسمح بتأمين احتياجات السوق المحلية، وتحقيق أفضل توازن ممكن في الميزان التجاري..

«الزراعة» تطلب التريث باستيراد الفروج المجمد

أوضحت وزارة الزراعة في كتاب وجهته إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، أن (اللجنة الفنية لمناقشة واقع الفروج وإمكانية استيراد الفروج المجمد) خلصت إلى ضرورة التريث باستيراد مادة الفروج المجمد حالياً، وإعادة الطرح والتداول بهذا الموضوع كلما دعت الحاجة لذلك..

توقف 27 مطحنة في سورية

أكد مدير عام شركة المخابز أبو زيد كاتبة، توقف 22 مطحنة خبز بحلب، و3 مطاحن بحمص، وأخرى بدير الزور والرقة..

«ضوء أخضر» لرفع الأسعار

أشارت «غرفة تجارة دمشق» في تقرير لها، إلى أن الأسعار لن تبقى على ما كانت عليه سابقاً، وذلك لارتفاع أسعار الدولار والفارق بين السعر الرسمي والسوق السوداء، وتوقف الدولة عن تمويل المستوردات، إضافة إلى ارتفاع أجور النقل والتأمين إلى نحو ثلاثة أضعاف، فضلاً عن استيراد المواد الأولية لمعظم الصناعات المحلية من الخارج..

زيادة العاملين في القطاع العام بنسبة 50%

أكد رئيس اتحاد عمال دمشق جمال القادري زيادة عدد العاملين في القطاع العام بمعدل 50%، وذلك بسبب توجه الكثير من العاملين من سوق العمل الخاص إلى سوق العمل العام بعد ما تم تسريحهم من القطاع الخاص، وبسبب إغلاق الكثير من المنشآت الصناعية والتجارية في سورية آثر الأزمة..

تحدٍ للمراهنين على انهيار الليرة

تحدى حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة، كل من يراهن على انهيار الليرة، موضحاً أن المركزي موجود وبقوة في سوق صرف القطع الأجنبي، ولن يسمح بأن تكون الليرة مجالاً لتلاعب المتلاعبين والمضاربين..

تقليص القائمة السلبية للمستوردات

أوضح معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية عبد السلام علي، أن الوزارة تعمل على تقليص أعداد مواد القائمة السلبية للمستوردات، لتقتصر فقط على المواد الممنوع استيرادها لأسباب دينية أو بيئية أو أخلاقية أو صحية. وبين أن الوزارة لن تضيف أي مادة جديدة للقائمة السلبية للمستوردات..

114.4 مليون دولار الاستثمارات السورية في الأردن

وصلت الاستثمارات السورية في الأردن إلى 114.4 مليون دولار خلال عام 2012، شكلت ما نسبته 15% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية، وذلك حسبما أوضح المدير التنفيذي لـ»مؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية» بالوكالة عون شديفات..