زائد ناقص

زائد ناقص

ضياع 60% من الثروة الحيوانية
أوضح رئيس جمعية مشتقات الحليب بدمشق وريفها عبد الرحمن الصعيدي أنّ أكثر من 60% من الثروة الحيوانية فقدت في دمشق وريفها، وأنّ منطقة المليحة كان يوجد فيها نحو 6 آلاف رأس بقر، وفي دوما كان هناك نحو ألفي ورشة لصناعة الجبنة وجميعها أغلقت وهذا ما أثر على السوق، وأدى لانخفاض إنتاج الحليب نتيجة نقص رؤوس الأبقار.

«مشروع سوري بامتيار»
أنجزت وزارة الإدارة المحلية مشروع مرسوم لإحداث مصرف مختص بإقراض المؤسسات الإدارية، يحل محل صناديق البلديات، وذلك وفقاً لما أجازته المادة 154 من قانون الإدارة المحلية، الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 لعام 2011، التي نصت على أن يحدث مصرف إقراض للوحدات الإدارية بمرسوم يحدد رأسماله ومصادر تمويله ومهامه ويحل محل صندوق البلديات.

آلية جديدة لضريبة الدخل المقطوع
أعلنت وزارة المالية أنها بصدد إعادة النظر في مبدأ وآلية فرض ضريبة الدخل المقطوع على المكلفين بهذه الضريبة، وهم من أصحاب المحال التجارية والفعاليات الاقتصادية والمهن العلمية.
وحدد قرار تشكيل اللجنة رقم 1/32/ مهامها بوضع معايير التكليف القريبة من الواقع لمكلفي الدخل المقطوع، وإعادة النظر بنسب الأرباح الصافية المعمول بها والواردة في سجل المهن.

«جواب نهائي»؟!
أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين أن قرارات التسعير وهوامش الربح كان لها انعكاس إيجابي على الأسواق من حيث انخفاض الأسعار بالنسبة لمواد كثيرة.

الدقيق خارج قائمة المستوردات
أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين، أن سورية ستستغني عن استيراد الدقيق التمويني بعد صيانة المطاحن المتوقفة عن العمل..
وقال قاضي أمين: لم نوقع في الأشهر الأخيرة أي عقود جديدة لاستيراد الطحين، لأن تنفيذ العقود الموقعة مسبقاً يتم بشكله الطبيعي، وما دامت المطاحن المحلية العاملة تزود الأفران بجزء من حاجتها اليومية من الطحين، فإن أي نقص في هذا الجانب يتم استكماله من عقود التوريد الموقعة.