زائد ناقص

زائد ناقص

(تأقلم استثنائي!)
أكد نائب رئيس "غرفة تجارة دمشق" بهاء الدين حسن أن المشكلة ليست بالقرارات، وإنما بنظرة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، نتيجة قرارات المصرف المركزي بالتمويل، والقرارات التي صدرت خلال العام 2013 ما بين "منع وترشيد والسماح"، وبالرغم من ذلك تأقلم معها التجار.

(فك اللغز)
أشار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين إلى أن هنالك بعض التجار لايتقدمون ببيانات التكلفة لإصدار الأسعار رسميا من قبل الوزارة، "في محاولة منهم إلى طرح مستورداتهم في الأسواق بالأسعار التي يحددونها بأنفسهم، ليخلقوا فوضى بأسعار السوق ويحققوا أرباحا غير مشروعة".  

(تحذير نهائي)
قال حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة، إن المصرف سيتخذ إجراءات حاسمة جداً لضبط المتلاعبين بأسعار الصرف، مشيراً إلى أنه تمت دعوة مؤسسات الصرافة لعقد اجتماع فوري لمناقشة التطورات والإجراءات المقترحة، لإعادة سعر صرف الليرة إلى مستوياته التوازنية.

إجراءات رادعة
أوضح وزير الموارد المائية بسام حنّا أن الوزارة تدرس حاليا اعتماد ما يسمى "الشرائح الرادعة للمستهلكين بشكل كبير للمياه"، معتبراً أن هذه الدراسة التي يتم العمل حالياً على استكمالها، لن تؤثر إطلاقاً في المواطنين المستهلكين العاديين، وإنما على كبار المستهلكين من أصحاب الشرائح المرتفعة جداً..

(أتمتة السكر والأرز)
أنجزت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، دراسة خاصة لتوزيع المواد المقننة من السكر والأرز عبر بطاقات الكترونية بدلاً من توزيعها عبر البطاقات أو القسائم التموينية.

(تراجع عدد وسائل النقل)
أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق هيثم ميداني، أن واقع النقل تراجع بشكل كبير، "ففي حين كان يتواجد بمدينة دمشق 240 ألف مقعد بمختلف وسائل النقل العامة، ويعيش فيها حوالي 5.5 مليون نسمة انخفض عدد المقاعد الى الثلث وزاد عدد السكان الى حوالي 8 ملايين نسمة..