زائد ناقص

زائد ناقص

«تغريدة خارج السرب»

بتغريدة خارج السرب، أكد سهيل سعيد مدير المؤسسة العامة للصناعات النسيجية أهمية إنجاز مشروع الإصلاح الإداري، ومشروع إصلاح وتحديث القطاع العام الصناعي، من خلال رسم وإقرار سياسة اجتماعية وتنموية يمكن من خلالها تقييم تجربة الدعم الحكومي المخصّص لتطوير وتحديث الصناعة بما يمكن أن يساهم في توجيه هذا الدعم وتوفير ما بين 100و150 ألف فرصة عمل سنوياً، وكذلك توجيه القسم الأعظم من مبالغ الدعم إلى إعادة هيكلة الصناعة الوطنية ودعمها..
فهذا المشروع طال الحديث عنه نحو عقد من الزمن دون أن يتم إنجاز أولى خطواته أيام الاستقرار، ولهذا نسأل: ما الهدف من طرحه في ظروف الأزمة الحالية التي تتعامل فيها السياسات الاقتصادية مع إجراءات جزئية ويومية أحياناً دون الدخول في غمار الخطط الاستراتيجية!..
   

الأزمة هي العائق!
أوضح حسن مخلوف مدير مؤسسة الخزن والتسويق أن استيراد السلع مباشرة غير متاح حالياً بسبب الحصار الاقتصادي على مؤسسات الدولة كلها.. وهذا الواقع سيستمر فقط في ظل الأزمة، لكن بمجرد انتهائها وزوال تداعياتها المتمثلة بالعقوبات الاقتصادية ستباشر المؤسسات مهمتها في استيراد المواد مباشرة، بشكل ينعكس إيجاباً على تخفيض الأسعار..
بينما وعلى نقيضه، تحدث رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع في أكثر من مناسبة عن ضرورة قيام الحكومة بدورها الاقتصادي والاجتماعي، واستيراد المواد وطرحها في مختلف منافذ البيع الحكومية، وذلك تأميناً لزيادة العرض وتخفيض الأسعار وتقليل نسب الأرباح، وهذا مازال موقفنا الثابت..
تناسى المدير الموقر أن الاستيراد المباشر للسلع من جانب مؤسسات الدولة هو حكاية من الماضي القديم، وأن جميع مؤسسات التدخل الايجابي اعتمدت المستورد والتاجر مورداً أساسياً لها منذ سنوات طويلة..

   

«إذا كان الكلام من فضة فالسكوت.. »
أكدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ضرورة إلغاء قرار منع تصدير بيض المائدة، والعمل وفق الآلية السابقة والمعمول بها منذ عام 2008، والمتضمنة السماح بالتصدير حسب الكميات المتاحة...

   

«تحذير نهائي»
شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي على أن الحكومة لن تتساهل مع كل من يحاول استغلال الظروف الحالية للتلاعب بسعر الليرة السورية والاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن «هناك إجراءات رادعة وحازمة جديدة»، وجاء حديثه هذا خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الاقتصادية المصغرة..

   
«اكتشاف البارود»
أكد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في «محافظة دمشق» معتز السواح، أن مجرد التشديد على موضوع الفواتير وطلبها من قبلنا، ساهم بشكل فوري في تخفيض سعر كيلو الرز من صنف الصن وايت، ومن النوعية الجيدة 100 ليرة، مما يدل على أن هناك هوامش الربح كبيرة، ومبالغ بها لدى تجار الجملة والمفرق..