مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 08 نيسان/أبريل 2017

لن يصلح الـ«توماهوك» ما أفسده الدهر!

تتعدد أهداف قوى الحرب من التصعيد الأمريكي الأخير، في الملف السوري، وقد كان واضحاً من البروباغندا التي رافقت جريمة استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون، أن قوى الحرب تبحث عن ذريعة للعودة إلى الميدان السوري بشكل مباشر، سواء كان من خلال تكرار التجربة العراقية وسيناريو البحث عن أسلحة الدمار الشامل، أو من خلال حماقة العدوان المباشر، بعد أن عجزت عن شرعنة التدخل من خلال مجلس الأمن.   

 

 

بصراحة:مواجهة العدوان!

ضجت وسائل الإعلام بالعدوان الأمريكي على أحد المواقع العسكرية للجيش السوري، وفي أغلب نشراتها تظهر بعض تلك الوسائل ترحيبها بالعدوان، وبالدور الأمريكي المفترض أن يكون حاضراً في الأزمة السورية، بعد أن انكفأ هذا الدور بفعل التغير الحاصل في موازين القوى، عبر تراجع قوى العدوان، وانعكاس هذا التراجع على القوى المختلفة اللاعبة في الساحة السورية.

 

 

المحاكم العمالية

صدر قانون العمل رقم 17 عام 2010 لتنظيم علاقة العمل بين رب العمل والعامل, وقد نص في المادة 205 منه على التشكيل الخاص للمحاكم العمالية للحكم في منازعات العمل الفردية الناتجة عن عقد العمل, وقد نصت المادة المذكورة على تشكيل المحاكم العمالية من قاضٍ بدائي رئيساً،   وعضوية مندوب عن العمال ومندوب عن أرباب العمل من غرفة الصناعة والتجارة والسياحة, ومع أن المحكمة العمالية تأخذ صفة القضاء المستعجل، إلّا أن القضايا فيها تأخذ سنوات، كأية قضية مدنية أو تجارية وربما دون حل أيضاً, وحيث من المفترض أن تكون هذه المحكمة وسيلةً لحفظ حقوق العامل إلا أن التطبيق العملي أثبت العكس من ذلك تماماً فالمحكمة العمالية باتت وسيلةً لسلب حقوق العمال، وأسلوباً لتمييع حقوقهم العمال وضياعها، وذلك لأسباب عدة منها: ما يعود إلى طريقة عمل المحكمة نفسها، والعقبات التي تواجهها، ومنها ما يتعلق بقانون العمل رقم 17 نفسه.

 

عمال «زنوبيا»: العمل في سبيل الحقوق

شركة زنوبيا واحدة من كبرى شركات القطاع الخاص السورية اليوم، وهي تقع في منطقة الكسوة، وتضم خمسة معامل وآلافاً من العمال المتعطشين لاستعادة حقوقهم بالسبل المشروعة كلها، فهم كسائر عمال القطاع الخاص، يواجهون ظلم أرباب العمل وتطاولهم على حقوق عمالهم طمعاً في أرباح أكبر مهما كان الثمن. 

 

أخبار الطبقة العاملة..

البرازيل ـ الاستعداد لإضراب!

تظاهر عشرات الآلاف من البرازيليين يوم 31 آذار احتجاجاً على الإجراءات التقشفية التي فرضتها الحكومة، ونظمت تظاهرات في برازيليا وريو دي جانيرو وبيلو هوري زونتي، ومدن أخرى كبيرة، واعتبرت النقابات أن الاحتجاجات هي استعداد لإضراب عام، تمت الدعوة إليه في الثامن والعشرين من إبريل.

قالت ممثلة  الحركة النسائية للتظاهرات: «التظاهرات جاءت ضد إصلاح نظام التقاعد وقانون العمل، وضد كل الهجمات التي ترتكبها الحكومة بحق العمال».

وكان عشرات الآلاف من البرازيليين قد عبروا في الخامس عشر من آذار الماضي في أنحاء البلاد كلها، عن غضبهم، وعن رفضهم خصوصاً لإصلاح نظام التقاعد. 

 

من أول السطر: المذيبات العضوية ( 1 )

هي غازات أو سوائل عضوية تُستخدم لإذابة المواد العضوية وغير العضوية ولا تغير من صفاتها الكيماوية، لذلك يتم استخدامها في العديد من الصناعات، وعلى سبيل المثال: صناعة الدهانات والبوية والورنيش والألوان واللواصق، والصناعات الالكترونية وصناعة الأدوات الكهربائية، وصناعة البلاستيك، والنسيج، والطباعة والتصوير، وصناعة الجلد والمطاط، صناعة الحرير الصناعي، واستخلاص الزيوت والشحوم.في عمليات التنظيف الجاف وغيرها من الصناعات.

 

 

الرهان على من يكون؟!

عجت التقارير ومن بعدها المؤتمرات بمئات المطالب والمقترحات، وأكدت القيادات النقابية على مختلف مستوياتها بأنها مستمرة في سعيها لتحصيل ما أمكن من حكومة اليوم كما فعلت مع حكومات الأمس في رهان على تجاوبها وأي رهان هذا؟!.

 

جميل: المعطيات تسمح بإنجاز أكبر في الجولة السادسة

استضاف «نادي الشرق» في وكالة «ريا نوفوستي» الروسية بعد ظهر الثلاثاء 4 نيسان 2017، مؤتمراً صحفياً لرئيس منصة موسكو للمعارضة السورية، وأمين حزب الإرادة الشعبية، د.قدري جميل، وقف فيه عند المسائل السياسية المتعلقة بالجولة الخامسة من مؤتمر جنيف3، وما سيلي ذلك من خطوات.

 

جنيف: الجميع ناقش السلات كلها...

أجرت إذاعة ميلودي أف أم لقاءً إذاعياً مع عشتار محمود عضو المجلس المركزي في حزب الإرادة الشعبية، والعضو الاستشاري في وفد منصة موسكو في الجولة الخامسة من جولة جنيف، حول الجولة وتفاصيلها، والمستجدات الإقليمية والدولية المرتبطة، كانت هذه النقاط الرئيسية..