منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي
حمزة طحّان حمزة طحّان

منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي

انطلقت يوم الأربعاء الماضي في روسيا فعاليات منتدى «سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي– SPIEF» حتى يوم السبت بنسخته الـ 24 بمشاركة عالمية من كبرى الشركات والمؤسسات والمسؤولين الحكوميين، ويعقد المنتدى منذ عام 1997، ومنذ 2006 بات يجري برعاية ومشاركة رئيس الاتحاد الروسي.

في ختام المنتدى أعلن أنطون كوبياكوف، مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس اللجنة المنظمة لمنتدى سان بطرسبرغ 2021، خلال مؤتمر صحفي عن نتائجه مصرحاً: أنه قد تم إبرام أكثر من 800 اتفاقية بقيمة إجمالية تزيد عن 3 تريليونات و860 مليار روبل روسي «حوالي 52 ملياراً و155 مليون دولار أمريكي»، معتبراً أنه رقم غير مسبوق وتجاوز عام 2019.
وأوضح كوبياكوف بأن عدد المشاركين هذا العام بلغ 13 ألف شخص من 140 دولة و11 ألف شركة روسية وأجنبية، منها 800 من كبرى المؤسسات.
وأكد المستشار بالقول: «لقد بدأنا بالفعل العمل على التحضير للذكرى الخامسة والعشرين لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي نخطط لعقده في أوائل شهر يونيو من العام المقبل 2022».
ونذكر بعضاً مما جرى من أحداث سياسية واقتصادية خلال المنتدى: توقيع اتفاقية تعاون روسية مصرية في مجال الكهرباء- بوتين: تم الانتهاء من مد أنابيب الخط الأول من «السيل الشمالي 2» مع ألمانيا– توقيع 65 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين روسيا وقطر.
وقد بدا من اللافت هذا العام، فضلاً عن المشاركة الأوسع والأرقام الاقتصادية الأكبر حتى الآن بتاريخ المنتدى، شعاره الذي كان «معاً مرة أخرى– اقتصاد الواقع الجديد» بما يحتويه من دلالات وإشارات سياسية مكثفة.
حيث تشير أعمال المنتدى منذ نشوئه حتى الآن عن تصاعدٍ في نسب المشاركة فيه واستقطابه دولياً، وتصاعد أرقامه الاقتصادية بشكل مستمر، وليأتي هذا العام مع ما يتبعه لاحقاً وسط اشتداد في الأزمة الغربية والأمريكية خصوصاً، وتغيرات متسارعة في موازين القوى الدولية مع ما تحتويه السياسات الجديدة من عناوين التكافؤ والتعاون، ليكون «اقتصاد الواقع الجديد» معبراً عن مرحلة يجري الدخول إليها في موازين دولية مختلفة كلياً عن سابقتها.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1021