الأحداث «غير الأمريكية» التي تجري في أمريكا!

الأحداث «غير الأمريكية» التي تجري في أمريكا!

بعد الحديث الكثير عن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، أعلن مجلس الشيوخ في 13 كانون الثاني براءة الرئيس السابق من تهمة «التحريض على العصيان» التي وجّهت له على خلفية اقتحام مبنى الكونغرس.

استمرت الجلسات لخمسة أيام، حيث صوت في النهاية 57 لصالح إدانته، في مقابل 43 رفضوا هذه الإدانة، وكان يجب أن يصوت ثلثا أعضاء المجلس لإدانة ترامب، لكن هذا لم يحدث بسبب تأمين الحزب الجمهوري للتغطية اللازمة لهذه المحاكمة.

وفي الوقت الذي استغل فيه ترامب هذه المناسبة لتوجيه الانتقادات للصلاحيات التي يملكها حزبٌ واحدٌ في إشارة إلى الدور الذي لعبه الحزب الديمقراطي في هذه المحاكمة، وقال ترامب في بيان له بعد أن وجه الشكر لكل من وقف معه في هذه المرحلة: إن ما جرى ما هو إلّا مرحلة أخرى من أكبر «مطاردة للساحرات» شهدتها البلاد، وهو ما لم يتعرض له رئيسٌ من قبل. وأضاف: إن الحركة «لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى قد بدأت للتو».

من جانبٍ آخر وصف زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الحدث الذي جرى في مجلس الشيوخ بأنه «لم يكن أمريكياً»، في اعتراضه على نتائج التصويت حول هذه القضية. تشومر كان محقاً بهذا، فبغض النظر عن رأيه في القضية ونتائجها، يبدو الحدث غريباً لدرجة أنهُ «ليس أمريكياً» فالأحداث التي جرت في الكونغرس كانت إعلاناً عن مرحلة جديدة ستختلف فيها البلاد وكل المؤسسات القائمة فيها عمّا عرفه شومر وغيره من السياسيين الأمريكان.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1005
آخر تعديل على الثلاثاء, 16 شباط/فبراير 2021 13:42