حزب الشعب الاشتراكي المصري حزب الشعب الاشتراكي المصري

وداعا... أحمد نبيل الهلالي أحمد نبيل الهلالي (الرفيق بشير)

أمين عام حزب الشعب الاشتراكي المصري، مضى دون أن يودع أحداً..

فقد الشيوعيون المصريون، وفقدت الحركة الوطنية المصرية، وفقد المناضلون في مصر والوطن العربي والعالم أجمع مفكرا فذا ومناضلا صلبا، هو المحامى أحمد نبيل الهلالي (الرفيق بشير) أمين عام حزب الشعب الاشتراكي المصري.

ستون عاما من نضال لا يلين في سبيل الوطن، بعدما انفصل أحمد نبيل الهلالي عن طبقته، دون أسرته، إيمانا بحق الفقراء والكادحين في حياة حرة كريمة، منحازا دون تردد إلى جانب كل الذين يصنعون بجهدهم العضلي والذهني مجد هذا الوطن.

عرفه العمال مناضلا في صفوفهم دفاعا عن حرياتهم النقابية ومن أجل حياة أفضل – أجرا ومعيشة وسكنا وتأمينا للحياة.

عرفه الفلاحون مناضلا معهم ضد سلب مكتسباتهم لصالح كبار الملاك، الإقطاعيين الجدد.

عرفته ساحات المحاكم مدافعا صلبا عن حق القوى الشيوعية والاشتراكية، وكل التيارات السياسية المعارضة في الوجود الشرعي.

عرفته القطاعات الواسعة من الجماهير المصرية والعربية مناضلا في سبيل الديمقراطية الحقيقية باعتبارها أداة الكادحين للدفاع عن مصالحهم المشروعة.

عرفه الجميع قائدا ورائدا ومناضلا ضد البربرية الأمريكية الصهيونية، وزحف عساكرهم ورأسمالهم الدولي على مقدرات شعوبنا، فاضحا أنظمة الاستسلام والمشاركة للمشاريع الاقتصادية والسياسية الإمبريالية المشبوهة.

ولأن طريق النضال يتطلب تراص الصفوف، دعا الهلالي إلى تأسيس اتحاد الشيوعيين، مؤمنا بحقهم في مشروعية نشاطهم براياتهم المتميزة وهدفهم الاشتراكي، دون أن يعنى هذا تأجيل الضرورة الوطنية العاجلة لوحدة كافة أطياف اليسار المتطلع إلى، والمناضل من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

لقد تميز الرفيق بشير (أحمد نبيل الهلالي) بسمات القائد الصلب، وتحلى بأخلاق المناضل الإنسان، رافضا التعصب داعيا إلى احترام الاختلاف في الرأي والرؤى، واثقا بالشعب، مؤمنا بقضاياه العادلة، مدافعا عنها، مناضلا في سبيلها. فاعترف له خصومه السياسيون بقدراته الفذة وشمائله الإنسانية النادرة.

.... وبرحيل أحمد نبيل الهلالي، يفتقد حزبنا وشعبنا قائدا فذا، لكنه سيبقى أبدا متوهجا في ضمير مصر، وستبقى قضيته حية في قلوب وضمائر شعبها، وسنقبض عليها بصلابة وثقة.

■ حزب الشعب الاشتراكي المصري

القاهرة 18/6/2006