بالإجماع بانيتا وزيراً للحرب الأمريكية

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع على تعيين مدير وكالة المخابرات المركزية المنتهية مدة عمله «ليون بانيتا» وزيراً جديداً للدفاع محل «روبرت غيتس» الذي سيتقاعد.

وكان الرئيس باراك أوباما قد رشح بانيتا- الذي تولى على مدى عقود مناصب رفيعة مختلفة في واشنطن- لتولي منصب وزير الدفاع في مطلع الشهر المقبل، ليكون «صقراً» في مواقع متنفذة أعلى في هرم السلطة الأمريكية احتكارية الطابع..
واعتبر رئيس لجنة القوات المسلحة بالمجلس كارل ليفين أن «خبرة بانيتا الطويلة جعلته الرجل المناسب في المكان المناسب». وأشار إلى أن هذا الشخص شغل منصب مدير وكالة المخابرات المركزية منذ شباط 2009 مما جعله مشاركاً بصورة وثيقة في أكبر قضايا الأمن الوطني وأشرف بصورة شخصية على الملاحقات التي توجت الشهر الماضي بعملية سرية لقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.
وقد تم ترشيح الجنرال ديفد بترايوس قائد القوات الأمريكية والدولية في أفغانستان لخلافة بانيتا في منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية.
يشار إلى أن التصويت بالإجماع نادر الحدوث بمجلس الشيوخ الأمريكي, وقد جاء عقب نقاش تضمن «إشادة» ببانيتا و«قلقاً» بشأن التحديات التي سيواجهها في خفض ميزانية الدفاع والإشراف على بدء انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان, الشهر المقبل، في مقابل زيادة التورط العسكري الأمريكي في ليبيا والتهديدات الموجهة ضد سورية