وكالات وكالات

استفزاز أمريكي جديد

قررت وزارة الخزانة الأمريكية تجميد أموال مؤسستين إسلاميتين، تقول واشنطن إنهما تقدمان التمويل إلى حزب الله اللبناني. وقالت الوزارة الأمريكية إن المؤسستين اللتين تم تجميد أموالهما هما مؤسسة «الشهداء»"، والتي يوجد مقرها في طهران، ومؤسسة «القرض الحسن»، ومقرها بيروت، كما جمدت أموال مكتب جمعية «النوايا الحسنة الخيرية»، التابعة لمؤسسة الشهداء، في الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة إن «حزب الله استغل شركة القرض الحسن في إدارة أنشطة مالية»، وأضافت أن حسابات أفراد وكيانات كانت الوزارة قد وضعتها من قبل على القائمة السوداء، نقلت للشركة وموظفيها. وأضافت الوزارة إن المؤسستين توجهان الدعم المالي من إيران لعدد من الجماعات منها حزب الله وحركتي حماس والجهاد الإسلامي في الأراضي الفلسطينية (المحتلة).
وتابعت أن ذلك يشمل أيضاً تقديم الدعم المالي لأسر القتلى (الشهداء) والسجناء من أعضاء تلك الجماعات، والتي ينفذ أعضاؤها هجمات انتحارية (استشهادية) في الأراضي الفلسطينية. كما وضعت وزارة الخزانة الأمريكية مسؤولين سابقين في مؤسسة الشهيد في لبنان، قاسم عليق وأحمد الشامي، على القائمة السوداء.
جاءت هذه الخطوة من وزارة الخزانة، بموجب قرار تنفيذي بتجميد أي أصول قد تكون لدى هاتين المؤسستين تحت سلطة أمريكية، وكذلك منع الأمريكيين من إقامة تعاملات معهما.