رسالة روسية مباشرة للرئيس الأمريكي الجديد

في يوم ظهور نتائج الانتخابات الأمريكية، معلنة توجه باراك أوباما إلى سدة المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، انتقد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الولايات المتحدة لاستخدامها الصراع في جورجيا ذريعة لتعدي حلف الأطلسي على حدود روسيا مؤكداً أن موسكو ستتخذ إجراءات انتقامية للرد على ذلك.

وقال ميدفيديف في خطاب «حال الاتحاد» إن «الصراع في القوقاز استخدم ذريعة لإرسال سفن حربية من حلف شمال الأطلسي إلى البحر الأسود ثم إكراه أوروبا على نشر نظم أمريكا المضادة للصواريخ والتي ستؤدي بدورها إلى إجراءات انتقامية للرد على ذلك من جانب روسيا».

وأشار مدفيديف إلى أن روسيا ستنصب أنظمة صواريخ اسكندر القصيرة المدى وأجهزة تشويش الكترونية مضادة في منطقة كالينينغراد الغربية لشل فاعلية الدرع الذي تعتزم واشنطن نشره في دول أوروبا الشرقية.

وقال إن الحرب في جورجيا والأزمة المالية العالمية نجمتا عن سياسة الاستعلاء الأميركية مؤكداً أن روسيا لن «تتراجع في القوقاز».

وفي إشارة إلى العاصمة المحلية لأوسيتيا الجنوبية قال مدفيديف إن «مأساة تسخينفالي كانت نتيجة لسياسة الإدارة الأمريكية التي تتسم بالأنانية ولا يمكنها تحمل الانتقادات وتفضل القرار المنفرد».