انتصار كبير لليسار في الانتخابات الطلابية التونسية

انتصار كبير لليسار في الانتخابات الطلابية التونسية

الحركة الطلابية جزء لا يتجزأ من الحركة الشعبية العالمية التي نشهدها اليوم وفي هذا الإطار تأتي التحركات الأخيرة للحركة الطلابية التونسية.

يخوض «الاتحاد العام لطلبة تونس»، معقل الحركة الطلابية اليسارية والوطنية، نضالات مطلبية ونقابية عديدة في جامعات وكليات تونس, مما يعرضهم إلى اعتداءات ميليشيات «حزب النهضة». وتمحورت التحركات الأخيرة لطلاب تونس، في العديد من الإضرابات والمظاهرات والانتصار الكبير في انتخابات المجالس العلمية. ويخوض الاتحاد تحركاته تحت شعار: «جامعة شعبية، تعليم ديمقراطي، ثقافة وطنية». وكان شهر نيسان الماضي ساخناً بالنسبة لحركات الطلاب.
اعتصم طلاب المدرسة الوطنية للإلكترون والاتصالات بصفاقس، من أجل مطالب إلغاء عقوبات بحق بعض الطلاب، وتحديد اجتماع دوري مع ممثلي الطلبة، وإعلان نتائج الامتحانات في وقت محدد، واستطاعوا إجبار الإدارة على تلبية مطالبهم. كذلك، خاض الأمين العام للاتحاد، وائل نوار، إضراباً عن الطعام، توِّج بمسيرة أمام مقر وزارة التعليم.
وبعد قيام وفد صهيوني بزيارة الأراضي التونسية، احتج الاتحاد على الزيارة مصرحاً، على لسان أحد قياداته أنه: «وانطلاقاً من أحد أعمدة الشعارات المركزيّة لحركة 5 فيفري المجيدة، فإن الاتحاد العام لطلبة تونس فصيل طلابي تقدمي مناهض للإمبريالية والعنصريّة والصهيونية، و يساند كل حركات التحرر في العالم. وعلى رأسها القضيّة الفلسطينية، لذلك فالتطبيع خيانة وليس وجهة نظر». وأدان كل من برر لهذه الزيارة وعلى رأسهم الحكومة.
أهم الأحداث السياسية كان الانتصار الكبير لليسار في انتخابات المجالس العلمية في الجامعات والكليات، الذي جرى بين يومي 18 – 23 نيسان الماضي، حيث خاض الاتحاد الانتخابات الطلابية تحت اسم «قائمة الشهيد محمد البراهمي» وهو أحد قادة الجبهة الشعبية الذي اغتيل على يد قوى ظلامية قبل شهور، في مواجهة قوائم «النهضة» والإسلاميين.
حصلت قائمة الشهيد محمد البراهمي على نسبة كبيرة من المقاعد في المجالس التعليمية، وهو يمثل هزيمة جديدة لحزب «النهضة» وأشباهه، ويعبر عن إفلاس برامجهم الاقتصادية الاجتماعية والوطنية، كما يمثل تصاعداً في التأييد الجماهيري لليسار لتونسي. ففي عام 2012، حصل اليسار على نسبة 49% من المقاعد في انتخابات الطلبة إلى المجالس العلمية، بينما في الانتخابات الأخيرة حصل على نسبة 85 % من المقاعد، والأرقام التالية تبين المقاعد التي حصل عليها الاتحاد العام في انتخابات المجالس العلمية للجامعات:
جامعة سوسة 28 مقعداً من أصل 38
جامعة القيروان 22 مقعداً من أصل 36
جامعة المنستير 21 مقعداً من أصل 36
جامعة قفصة 18 مقعداً من أصل 24
جامعة صفاقس 22 مقعداً من أصل 46
جامعة تونس 27 مقعداً من أصل 36
جامعة قابس 21 مقعداً من أصل 38
جامعة منوبة 23 مقعداً من أصل 31
جامعة المنار 23 مقعداً من أصل 31
جامعة الدراسات التكنولوجية 62 مقعداً من اصل 92
جامعة جندوبة 16 مقعداً من اصل 27
جامعة قرطاج 43 مقعداً من أصل 72
وبلغ مجموع المقاعد التي حصلت عليها قائمة الشهيد محمد البراهمي 326 مقعداً من أصل 502. أما بقية المقاعد فهي موزعة بين طلبة النهضة والتجمع وتيارات إسلامية أخرى ومستقلين.