جيوسياسة

جيوسياسة

اشتبكت الشرطة التركية مع مئات الأشخاص الذين تجمعوا في اسطنبول لإحياء ذكرى اغتيال ثلاث ناشطات كرديات قبل عام في باريس. يأتي ذلك في ظل اهتزاز صورة رئيس الوزراء أردوغان. حيث أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «سونار» أن نسبة تأييد الحزب بلغت 42.3% بانخفاض نقطتين مئويتين عن الاستطلاع السابق الذي أجرته في آب الماضي وهو ما يقل كثيراً عن نسبة 50% التي حصل عليها الحزب في انتخابات عام 2011.

 


• صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ اليوم بأن الصين ستتصدى لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي حتى النهاية إذا واصل زيارته لضريح ياسوكوني المتصل بالحرب. ويذكر أن الضريح يخلد ذكرى قتلى الحرب في اليابان ومن بينهم 14 من مجرمي الحرب البارزين خلال الحرب العالمية الثانية. وفي سياق موازٍ وصفت الولايات المتحدة قيوداً جديدة فرضتها بكين على الصيد في مياه متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بأنها «عمل استفزازي ينطوي على مخاطر”!!
• ارتفعت معدلات البطالة في اليونان خلال شهر تشرين الأول من عام 2013، إلى مستوى 27.8% وفقاً لبيانات وكالة الإحصاء الوطنية اليونانية. ويعد هذا المستوى أعلى بأكثر من ضعفين من مستوى البطالة المسجلة في دول منطقة اليورو بشكل عام والذي بلغ في الفترة نفسها نسبة 12.1%.
•  أوقفت الهند حوار الطاقة مع الولايات المتحدة فيما يبدو أنه تصعيد للمواجهة الدبلوماسية الحالية بين البلدين حول اعتقال دبلوماسية هندية في نيويورك العام الماضي بسبب اتهامها بتزوير تأشيرة وعدم سداد كامل مستحقات خادمتها! .
•  أعلنت الحكومة التونسية المستقيلة الخميس 9/1، أنها علقت ضرائب جديدة على المركبات كانت مقررة في ميزانية العام 2014 بعد احتجاجات في أنحاء البلاد تمثل تحدياً لجهود خفض العجز..  
• ظهر زعيم الثورة الكوبية فيديل كاسترو علناً يوم الخميس 9/1، للمرة الأولى منذ شهر نيسان الماضي. وشارك فيديل كاسترو في مراسم افتتاح مركز للفنون في هافانا. ونشرت وسائل الإعلام المحلية صوراً وفيديوهات لظهور كاسترو أمام الجمهور.