جيوسياسة

جيوسياسة

• حث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مناصريه للاحتشاد حوله وتأييده لمحاربة ما اسماه ب«المؤامرة» التي تنفذها عناصر مدعومة من الخارج !! هذا وقد أعلن 3 نواب بينهم وزير سابق عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الذي تهزه فضيحة فساد واسعة، انسحابهم من هذا الحزب. وبين هؤلاء وزير الثقافة السابق ارتورول غوناي الذي اتهم حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بعرقلة عمل القضاء في التحقيق ضد الفساد.

• أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الصين منحت فنزويلا قرضاً بقيمة 5 مليارات دولار لتنمية البنية التحتية والإسكان والمواقع الصناعية. ويبلغ مجموع القروض التي منحتها الصين لفنزويلا 36 مليار دولار، علما أن هذا المبلغ لا يشمل القرض الجديد. هذا وقد سددت فنزويلا 20 مليار دولار من قروضها للصين.

• كشفت صحيفة الشروق الجزائرية عن وجود قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في تونس بعلم السلطات فيها، بالإضافة إلى انتشار مكثف لضباط وكالة الإستخبارات الأمريكية ولجنود «الأفريكوم»   

• أفادت إذاعة الكيان الصهيوني، بأن جيش اليكان اعتقل أربعة ناشطين من «الجهاد الإسلامي» من سكان منطقة بيت لحم يوم الجمعة 3/1، للاشتباه فيهم بتفجير عبوة في حافلة في منطقة بات يام قرب تل أبيب، قبل حوالي 10 أيام.

• بدأ المجلس الوطني التأسيسي في تونس يوم 3  كانون الثاني التصويت على فصول مشروع الدستور الجديد، الذي يتطلع الفرقاء السياسيون إلى استكمال المصادقة عليه قبل 14 يناير الجاري تزامنا مع مرور 3 سنوات على ذكرى ثورة الحرية والكرامة.
   
• قالت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية يوم الجمعة إن الجيش الصيني يعتزم تأسيس هيكل قيادة مشتركة لعملياته بهدف تحسين مستوى التنسيق بين مختلف أفرع المنظومة الدفاعية في البلاد.