جيوسياسة

جيوسياسة

• أكدت قيادات المقاومة الفلسطينية أنها جاهزة للرد على أي تصعيد من الاحتلال، وأن أي هجوم على قطاع غزة لن يمر دون رد. هذا وقد عاوت الأجنحة العسكرية للمقاومة الانتشار في القطاع بشكل مكثف، بعد نصب جيش الكيان الصهيوني، يوم الخميس 26/12، بطاريات منظومة «القبة الحديدية» بالتوازي مع شن الطيران الحربي للكيان سلسلة غارات متتالية على القطاع، يأتي ذلك التصعيد بعد مقتل مستوطن صهيوني يوم الثلاثاء، في شمال القطاع وإطلاق صواريخ المقاومة تجاه الأراضي المحتلة شمال غزة.

• كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة الروسية، ما سماه بـ»سرّ رأس السنة»، مبيِّنا أن القوات المسلحة الروسية بصدد إدخال صاروخ من الطراز الأحدث الخدمة العسكرية. يأتي ذلك بعد يوم من عقد مجلس دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا اجتماعاً جديداً في موسكو، بحضور رئيسي البلدين.وأعرب بوتين في كلمته بالاجتماع عن اعتقاده بأن دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا تقود مسيرة لمّ شمل الدول الكائنة في الساحة السوفيتية السابقة. 

• نقلت وكالة أنباء (فارس) شبه الرسمية الإيرانية عن مشرع إيرانى كبير قوله إن بلاده سترفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60% إذا سعى الغرب إلى فرض مزيد من العقوبات ضد طهران، وقال مقرر لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيرانى، حسين نجفى حسين، إن بلاده تحتاج إلى يورانيوم مخصب بنسبة 60% من أجل تشغيل غواصاتها.

• أعلن مجلس الوزراء المصري في 25/12، جماعة «الإخوان المسلمون» وتنظيمها جماعة إرهابية في الداخل والخارج. وفي سياق موازٍ شكل أكثر من 40 حزباً وجبهة سياسية، ائتلافاً جديداً تحت عنوان «ائتلاف الجبهة الوطنية» لدعم خارطة الطريق والسعي لإقرار الدستور الجديد في مصر. وأكد الأعضاء أن الائتلاف لن يكون بديلاً عن جبهة الإنقاذ التي تزعمت حركة المعارضة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.


• قال تقرير اقتصادي لمركز بحوث الاقتصاديات والأعمال في لندن في تقريره السنوي لعام 2013، إنه من المتوقع أن تتجاوز الصين الولايات المتحدة فى عام 2028 لتصبح أكبر اقتصاد فى العالم، وارتكازاً على توقعات المركز فإن الهند سوف تتجاوز اليابان فى عام 2028 لتصبح ثالث أكبر اقتصاد فى العالم.