جيوسياسة

جيوسياسة

•  قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الخميس 12/12، في رسالته السنوية للجمعية الفيدرالية (البرلمان)، أن لدى روسيا القدرة الكافية للرد على أي تحديات عسكرية. ودعا الدول الأخرى ألا تحلم بإمكانية تحقيق التفوق العسكري على روسيا الاتحادية. وجاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن إقامة الولايات المتحدة منظومة الضربة العالمية الخاطفة تمثل خطوة خطرة تهدد بزعزعة الأمن. في سياق آخر، أعلن «ميخائيل مارغيلوف»، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفريقيا، أن روسيا ستقدم إلى مصر معدات عسكرية بقيمة ملياري دولار، بعد رفض الولايات المتحدة تقديم المساعدات العسكرية للقاهرة.

•  احتج الآلاف يوم الاثنين 9/12 في عدد من المدن الايطالية على الحالة الاقتصادية التي يمر بها البلد، حسب المتظاهرين الذين ينتمي أغلبهم إلى حركة «فوركوني»، والتي تضم في صفوفها عمالاً وفلاحين وحرفيين ومقاولين صغاراً يخشون زيادات ضريبية أخرى. وطالبت المظاهرات في مدن إيطالية أخرى كروما وجنوه، برحيل حكومة تحالف اليمين واليسار، التي يقودها «اينريكو ليتا»، والمسؤولة عن فرض ضرائب تثقل كاهل الطبقة العاملة والفئات الفقيرة.


•ـ أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها يوم الأربعاء 11/12، أن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة «اسماعيل هنية»، أكد فيها تأييد موسكو لرفع الحصار عن قطاع غزة، ودعم تطلعات الفلسطينيين إلى إقامة دولة مستقلة لهم.
   

• قال الكيان الصهيوني إنه تراجع عن مخطط «برافر» لنقل آلاف البدو في صحراء النقب، ومصادرة أراضيهم. وقال الوزير السابق «بيني بيغين»، المكلف بتطبيق ما عرف بمخطط «برافر»، إنه «أوصى نتنياهو بإنهاء النقاش حول القانون في الكنيست».
   

رفضت طهران، يوم الثلاثاء 10/12، ما جاء في تصريح الرئيس «الإسرائيلي شمعون بيريز»، حول استعداده للقاء الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، وأكدت أنها لن تعترف بـ«إسرائيل» أبداً. وفي سياق متصل، أعلن سيناتور بارز في مجلس الشيوخ الأميركي، تجميد مشروع فرض عقوبات جديدة على إيران. وفي وقت لاحق، أبرمت إيران والهند، الأربعاء 11/12، اتفاقية لإنشاء‌ أطول شبكة أنابيب لنقل الغاز، بطول 1400 كيلومتر في بحر عمان، وبكلفة تتراوح بين 4 و5 مليارات دولار.
   

• فاز الحزب الاشتراكي، الذي يتزعمه الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو» بغالبية الأصوات في الانتخابات المحلية التي جرت في فنزويلا، الأحد 8 ديسمبر/كانون الأول. وأعلنت لجنة الانتخابات في البلاد، أن الحزب الاشتراكي نال تأييد 49.2 % من الناخبين، بينما فاز ائتلاف المعارضة بـ42.7 % فقط.