الحرائق ومنصة الإنذار المبكر
سوسن عجيب سوسن عجيب

الحرائق ومنصة الإنذار المبكر

بدأ مسلسل الحرائق مبكراً هذا العام، لكنه يحمل نفس زخم الموسم السابق من الحراق على ما يبدو، والتي أتت على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية والغابات في بعض المحافظات.

فخلال أسبوع واحد من شهر نيسان الماضي اندلعت خمسة حرائق في منطقة مصياف، بحسب رئيس مركز حماية الغابات في المنطقة.

دونمات جديدة تجتاحها الحرائق

فقد نشب حريق حراجي غربي مصياف في قمة الجبل على يمين الطريق بين كفر لاها والشيحا بتاريخ 26/4/2021، وتمت السيطرة عليه بعد حوالي 3 ساعات من اندلاعه لأن المنطقة شديدة الوعورة.
وكذلك اندلع حريق أعشاب وأشجار سنديان وزيتون في أراضي قرية جبلايا ناحية شين في ريف حمص الغربي بتاريخ 30/4/2021، حيث قدرت المساحة المحترقة بحوالي 5 دونمات، بحسب ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام.
الحرائق المسجلة في مصياف حتى الآن تم تبريرها بأنها ناجمة عن «موقدة أو ما شابه ذلك من مخلفات أشخاص، بالتزامن مع جو صيفي وسرعة رياح لعبت دورها في انتشاره وتوسّعه»، وذلك بحسب ما نقل عن رئيس مركز حماية الغابات في مصياف عبر بعض وسائل الإعلام.

منصة FIRMO

حرائق العام الماضي المتسعة والمنتشرة، والتي ثبت أن بعضها كان بفعل فاعل، كان من نتائجها المعلنة حينه اتخاذ الكثير من الإجراءات الاحترازية والاستباقية، التي من شأنها أن تحول دون إعادة كرة حوادث اندلاع الحرائق وانتشارها مجدداً، وخاصة الحديث عن وعورة الأراضي الحراجية والغابات، وعن النقص ببعض وسائل مكافحة الحرائق، أو النقص بالعمال وتحديد المسؤوليات.
مؤخراً، تم الإعلان عن إقامة منصة خاصة للإنذار المبكر للحرائق، والتي تم إطلاقها في 20/4/2021، تحت اسم: «منصة الغابات ومراقبة الحرائق FIRMO»، وهي منصة خاصة للغابات ومراقبة الحرائق أطلقتها هيئة الاستشعار عن بعد، بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.
وقد ورد عن المنصة ودور الهيئة، أنها تقدّم من خلالها معلومات دوريّة حول الغابات ومراقبة الحرائق في سورية، وتهتم هذه المنصّة بتوظيف الأبحاث والتّطبيقات في مجال مراقبة الغابات عبر ربط البيانات التّقليديّة والاستشعاريّة معاَ، حيث تمّ تصميم FIRMO كنظام معلومات مكاني، يتألّف من وحدات قائمة على سلسلة معالجة رقميّة متقدّمة للبيانات الاستشعاريّة، إضافةً إلى قواعد بيانات مكانيّة تخزّن وتعالج وتتيح معلومات حول الغابات ومراقبة الحرائق في سورية بشكل دوري.
وفي التفاصيل، أنه يتم تشغيل المنصّة عبر منهجيّات ونماذج رياضيّة تعتمد المعالجة الرّقميّة والإحصائيّة لبيانات صور الأقمار الصّناعيّة على أساس دوري بهدف الحصول على:
1- التّنبؤ بمخاطر الحرائق واحتماليّة نشوبها.
2- خرائط مكوّنات الغطاء النّباتي والبُنى التّحتيّة لإدارة الغابات.
3- تحذير قبل نشوب الحرائق لاتّخاذ التّدابير اللّازمة.
4- مراقبة مواقع الحراج التي تعرّضت للحريق وشدّاته.
5- تقييم الأضرار النّاتجة عن الحرائق.
6- قاعدة بيانات مكانيّة تاريخيّة عن حرائق الغابات في سورية.
ومما ورد عن المنصة بتاريخ 28/4/2021 «توقعات معاملات الطقس خلال الأسبوع القادم تشير إلى ارتفاع في مستويات خطورة انتشار الحريق خلال أيام 26 و30 نيسان و2 أيار2021 في مناطق الغابات شمال غربي سورية»، مرفقة ببعض الخرائط التوضيحية.
عسى لا يتم الاكتفاء بما يرد عبر المنصة من معلومات نظرية، وإغفال ما يجب اتخاذه من إجراءات ميدانية؟

معلومات إضافية

العدد رقم:
1016