مداهمة مكاتب «محمد حمشو»

دهمت قوات الأمن السورية أمس وبشكل مفاجئ كل مكاتب النائب ورجل الأعمال محمد حمشو وأوقفته مع عدد من مديري الصف الأول في شركاته وبينهم أقارب له قبل أن تطلق سراحه في السادسة والنصف مساء فيما أبقت على عدد من الموقوفين قيد التحقيق، وبدأت المداهمات في الثانية ظهراً وانتهت في السابعة مساءً.

وشكل الخبر مفاجأة للسوريين، كون حمشو يعتبر أحد أبرز رجال الأعمال ، وهو فاز بعضوية مجلس الشعب عن دمشق في الانتخابات الأخيرة على رأس لائحة متنوعة نجحت بكاملها، ورجحت مصادر أن يكون سبب الدهم والتوقيفات «مخالفات مالية أو تهرباً من الضريبة».

وكانت شركات حمشو نفذت عقودا ضخمة لمصلحة الدولة وهي التي أدخلت الإنترنت إلى سورية، كما يملك حمشو شركتي إنتاج فني وكان وكيلاً لشركات موبايل عالمية، وأطلق قبل اشهر فضائية «سما دمشق» قبل أن تقفل.

* الرأي العام الكويتية 8/3/2006

وذكرت نشرة كلنا شركاء في اليوم نفسه أن خبراً: (.. قامت وسائل الإعلام بتغطيته يشير إلى مداهمة مكتب رجل الأعمال الملياردير الشاب محمد حمشو ( أصبح عضواً في مجلس الشعب بعد أعلى حملة انتخابية شهدتها سورية تكلفة يقال أنها قاربت 150 مليون ل س )....من قبل أجهزة متعددة في الدولة، هدفها ضبط مستندات وكومبيوترات تضم معلومات حول عدم تسديد الرسوم الجمركية للكثير من البضائع التي تم سحبها من المرافئ باستخدام أسلوب التسديد اللاحق للرسوم إضافة لعدم تسديد الضرائب المستحقة و.. وجميع تلك القضايا قضايا مالية وهناك الكثير من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتحصيلها سواء قانونياً أو عن طريق فركة أذن من قبل الشباب.

 

ولكن الطريقة والضجة التي أريد لها أن تحصل تشير التحليلات أن هدفها يطال الظاهرة ومثيلاتها والتي ستتابع حلقاتها ؟؟.....