ترمب: الموعد النهائي لمباحثات التجارة مع الصين ليس «مقدساً»

ترمب: الموعد النهائي لمباحثات التجارة مع الصين ليس «مقدساً»

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن المباحثات التجارية مع الصين تمضي على نحو جيد، ولمح إلى أنه منفتح على تمديد الموعد النهائي لإتمام المفاوضات، الذي يحل في الأول من مارس (آذار) المقبل، مشيرا إلى أنه ليس موعدا «مقدسا».

ومن المقرر زيادة رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار من مستوى 10 إلى 25 في المائة بحلول الأول من مارس، إذا لم يتمكن أكبر اقتصادين في العالم من تسوية خلافاتهما التجارية.
لكن ترمب لمح عدة مرات إلى أنه سيكون منفتحا على تمديد هذا الموعد النهائي. وأبلغ ترمب الصحافيين في المكتب البيضاوي قائلا، إنها «مباحثات معقدة للغاية. هي تمضي على نحو جيد للغاية... لا يمكنني أن أعطيكم موعدا بالضبط، لكن الموعد ليس مقدسا. يمكن أن يحدث كثير من الأمور».
وقال ترمب إن السؤال الحقيقي هو ما إذا كانت الولايات المتحدة سترفع الرسوم الجمركية وفقا لما هو مخطط. وأضاف: «أعرف أن الصين لن ترغب في أن يحدث هذا. ومن ثم فأنا أعتقد أنهم يحاولون التحرك بسرعة لكي لا يحدث هذا». وأطلقت الولايات المتحدة والصين يوم الثلاثاء جولة جديدة من المباحثات في واشنطن، وستعقد جلسات متابعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وجاءت المفاوضات بعد أسبوع من المباحثات في بكين انتهت الأسبوع الماضي من دون التوصل إلى اتفاق. لكن مسؤولين قالوا إن تلك المباحثات حققت تقدما في بعض القضايا الرئيسية.
وعلى الجانب الآخر، قال دبلوماسي صيني كبير، إنه يجب أن تحترم الولايات المتحدة حق الصين في التطور والازدهار. وذلك وسط الاتهامات الأميركية لبكين بممارسات تجارية غير عادلة، بما في ذلك نقل التكنولوجيا القسري، وهي الاتهامات التي تم إنكارها.
وأوضحت وزارة الخارجية الصينية، في بيان أمس، أن للصين مثل الولايات المتحدة الحق في التطور كما أن الشعب الصيني لديه الحق كذلك في الحصول على حياة جيدة. وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الاحترام والتعاون هما الاختياران الصحيحان لكلا البلدين وهو الشيء الذي يأمل المجتمع الدولي في رؤيته، بحسب البيان الذي نقلته وكالة «رويترز». وأضاف وانغ أن الجانب الأميركي يجب أن يعترف بأن تطور الصين في مصلحة العالم إلى جانب الولايات المتحدة. وتابع: «فقط من خلال رؤية التنمية الصينية كفرصة للولايات المتحدة يمكن أن يساعد في حل بعض المشكلات بما في ذلك التجارة والاقتصاد». مشيرا إلى أن إصلاح الصين والخطوات نحو الانفتاح تتماشى مع احتياجاتها التنموية، مكرراً تعهدات الحكومة السابقة.
وقال إنه ما دامت الولايات المتحدة والصين تلتقيان معاً في منتصف الطريق بشكل غير مسبوق، فبالتالي يمكن أن يظل التعاون التجاري والاقتصادي يلعب دور مهما في العلاقات الأميركية الصينية.
واستقبلت الأسواق الأخبار عن وجود تقدم في المباحثات بين أكبر اقتصادين في العالم، بالترحيب. ولم يطرأ تغير يذكر على المؤشرات الرئيسية للأسهم الأميركية في بداية جلسة التداول ببورصة وول ستريت الأربعاء. فيما ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس بدعم من المؤشرات المشجعة الواردة من واشنطن.