ثقة في البيت الأبيض بالتوصل لاتفاق تجاري مع الصين قربياً

ثقة في البيت الأبيض بالتوصل لاتفاق تجاري مع الصين قربياً

قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض كيفن هاسيت، أمس الأربعاء، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة والصين يمكنهما التوصل لاتفاق بشأن التجارة بحلول موعد انتهاء الهدنة التجارية في 1 مارس (آذار) المقبل.

وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون «سي إن إن»، قال هاسيت: «نعم، أنا واثق بأن ذلك يمكن أن يحدث وبأن المحادثات تسير قدما». وذكر هاسيت أيضا أنه لا يرى أي خطر لخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة وسط الإغلاق الجزئي للحكومة، قائلا إن مجمل اقتصاد البلاد يبقى قويا. وأضاف أنه في حين أن الإغلاق يزيد الشكوك التي تحيط بالاقتصاد، إلا إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ما زالت تتوقع نموا عند 3 في المائة للعام الحالي، وترى أن فرص حدوث ركود في 2020 قريبة جدا من الصفر. لكن هاسيت قال إن أميركا قد تنتهي بها الحال إلى نمو «صفري» في الربع الأول من العام إذا استمر إغلاق الحكومة للأشهر الثلاثة بكاملها.
وتأتي تصريحات هاسيت حول الصين، بعدما نفى مسؤول رفيع في البيت الأبيض ما أوردته تقارير إعلامية أول من أمس عن رفض الولايات المتحدة عرضا صينيا لعقد محادثات تمهيدية في واشنطن قبل اجتماع رفيع المستوى سيعقده الوفدان التجاريان الأسبوع المقبل.
وكانت التقارير التي نشرتها صحيفة «فاينانشيال تايمز» وشبكة «سي إن بي سي» أدت إلى تراجع حاد في الأسواق الأميركية وعززت المخاوف من فشل جهود حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.