ترمب يدعو «الفيدرالي» إلى عدم رفع الفائدة

ترمب يدعو «الفيدرالي» إلى عدم رفع الفائدة

حضّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي)، على عدم رفع معدلات الفوائد في اجتماعاته المقررة اليوم وغداً. وكتب على «تويتر»: «إنه أمر لا يصدَّق، فمع وجود دولار قوي جداً ولا تضخم فعلياً... في حين ينفجر العالم من حولنا؛ فباريس تحترق والصين بدأت بالانحدار، فإن (الاحتياطي الفيدرالي) لا يستطيع التفكير إلا في زيادة جديدة لمعدلات الفوائد».

وتتوقع الأسواق أن تقوم اللجنة النقدية في المصرف المركزي برفع أسعار الفائدة على أساس يومي للمرة الرابعة هذا العام لحماية الاقتصاد الذي عززته التخفيضات الضريبية.
ومنذ أشهر، ينتقد ترمب سياسة «الاحتياطي الفيدرالي» قاطعاً بذلك تقليداً يحترم استقلال المصرف المركزي.
ويؤدي ارتفاع معدلات الفوائد إلى ارتفاع كلفة جميع القروض الاستهلاكية والعقارية. والأهم من ذلك، أن زيادة الفوائد تعزز الدولار، ما يتعارض مع أهداف خفض العجز التجاري لجعل الواردات أرخص، والتصدير أكثر كلفة.
وقبل أيام، قلل بنك «غولدمان ساكس» الأميركي من احتمالية قيام «الفيدرالي» برفع معدلات الفائدة في شهر مارس (آذار) 2019، لكن البنك أكد أن هناك احتمالية أن يرفع البنك المركزي الأميركي معدلات الفائدة خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي.
وتوقع البنك أن هناك احتمالية تثبيت أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي ستتزامن مع حدوث حالة تقلبات كبيرة في الأسواق، وذلك مع انتهاء فترة الهدنة المقررة بين الولايات المتحدة والصين لتهدئة الحرب التجارية بينهما لحين التفاوض من جديد، والتي من المقرر أن تستمر لمدة 90 يوماً. وأوضح أن هناك بعض الاحتمالات التي تفيد بأن البنك «الفيدرالي» سيرفع أسعار الفائدة بنحو 3 مرات خلال عام 2019 المقبل.