الأسواق العالمية تواصل الارتباك مع استمرار المخاطر

الأسواق العالمية تواصل الارتباك مع استمرار المخاطر

فيما واصلت مؤشرات الأسواق الآسيوية رحلة الهبوط التي بدأت بنهاية الأسبوع الماضي، فشلت الأسهم الأوروبية في الانتعاش، أمس، بعد أن شهدت أسوأ أسبوع منذ حركة تصحيح في فبراير (شباط) الماضي، كما فتحت «وول ستريت» على انخفاض، في حين استمرت مجموعة من التهديدات مثل: الحروب التجارية، وارتفاع عائدات السندات الأميركية، والتباطؤ في الصين، والخروج البريطاني، والخلاف بين إيطاليا والاتحاد الأوروبي بشأن الميزانية، في الضغط على الأسواق.

ويأتي الهبوط المستمر في الأسواق متوازياً مع إطلاق العديد من الخبراء تحذيرات بشأن تزايد المخاطر. ومن جهتها، شددت كريستين لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي، على أن صنّاع السياسة النقدية عليهم أن يستعدوا لمزيد من تقلبات السوق وسط مزيد من التشديد النقدي «والمياه الراكدة» في الاقتصاد العالمي.
وقالت لاغارد في تصريحات لوكالة «بلومبيرغ»، مساء الأحد، على هامش انعقاد المؤتمر السنوي للصندوق، إن نصيحتهم للبنوك المركزية والرؤساء الماليين هي استمرار بناء تدابير داعمة لتخفيف المخاطر المقبلة. وأضافت أن «الفترة الحالية هي ليست الوقت الذي يُقال فيه إن كل شيء على ما يرام، ودعونا نسترِح ونَقُم بالقليل من التسامح المالي ونُبطئ الإصلاحات».
وفي الأسبوع الماضي خفض صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي للمرة الأولى منذ 2016، وذلك للعامين 2018 و2019 عند مستويات 3.7%. وأوضحت لاغارد أن رسالة الخبراء المجتمعين في بالي بإندونيسيا كانت واضحة للغاية، وتتلخص في «تخفيف حدة تصعيد التوترات وفتح وإصلاح الحوار، وذلك في ما يتعلق بتصعيد النزاع التجاري».
أما في ما يتعلق بقدرة المسؤولين على التعامل مع الأزمات المالية المقبلة، فأوضحت لاغارد أنه حتى الآن لا تزال هناك مساحة سياسية محدودة، لكن النظام المصرفي أقوى مع تحسن الإشراف واللوائح وانخفاض القروض المتعثرة... كما ذكرت أن معدلات الفائدة المرنة تلعب دوراً جيداً للغاية كمصدات للصدمات.
وفي «وول ستريت»، فتحت الأسهم الأميركية منخفضةً، أمس، في أعقاب أكبر تراجع أسبوعي للمؤشرات الثلاثة في ما يزيد على سبعة أشهر. ونزل المؤشر «داو جونز» الصناعي 7.53 نقطة، أو ما يعادل 0.03%، إلى 25332.46 نقطة. وهبط المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بواقع 3.30 نقطة، أو 0.12%، إلى 2763.83 نقطة. ونزل المؤشر «ناسداك» المجمع 23.57 نقطة، أو 0.31%، إلى 7473.33 نقطة.
وبدورها، واصلت الأسهم الأوروبية، أمس، حركتها المرتبكة، وبحلول الساعة 0721 بتوقيت غرينتش، نزل مؤشر أسهم منطقة اليورو 0.03%، ومؤشر الأسهم القيادية في المنطقة 0.01%.
وفي آسيا، أغلق المؤشر «نيكي» للأسهم اليابانية عند أدنى مستوياته في ثمانية أسابيع أمس، مع تضرر شركات صناعة السيارات وغيرها من الشركات العاملة في قطاع الصناعات التحويلية جراء أنباء عن أن واشنطن ستسعى لإدراج بند بخصوص التلاعب في العملة في الاتفاقات التجارية في المستقبل، بما فيها تلك المبرمة مع اليابان.
وهبط المؤشر «نيكي» القياسي 1.8% لينهي الجلسة عند 22271.30 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى إغلاق منذ 21 أغسطس (آب). ونزل المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 1.6% إلى 1675.44 نقطة، وهو أقل مستوى له في نحو سبعة أشهر.
وقال موتسومي كاجاوا، كبير الخبراء الاستراتيجيين العالميين لدى «راكوتين سيكيوريتيز»، إن «التعليق الأميركي أصاب السوق بالتوتر الشديد»، وأضاف: «بينما يثير ارتفاع أسعار المواد الخام بالفعل قلق الشركات، فإن ارتفاع الين يمثل خطراً كبيراً أيضاً على شركات صناعة السيارات وغيرها من المصدّرين الذين قد يضطرون إلى خفض توقعاتهم للأرباح».