إيطاليا تحت الضغط مع ميزانية انفجارية

إيطاليا تحت الضغط مع ميزانية انفجارية

تناثرت الخلافات داخل ائتلاف الحكومة الشعبوية الإيطالية، حيث يرغب الطرفان المشكلان للحكومة في تقديم تعهدات الحملة الرئيسية التي تخاطر بزيادة العجز في البلاد عام 2019، ومع ذلك فإن بعض التكنوقراط في الحكومة وبصورة رئيسية وزيرة المالية جيوقاني تريا، يريدون تقديم ميزانية لا تأخذ الأسواق في مسار سلبي.

وفي الوقت الذي حددت فيه الحكومة المؤلفة من حركة «خمس نجوم» المناهضة للمؤسسات، وحزب الرابطة المناهض للمهاجرين، أهدافا جديدة للإنفاق العام والنمو الاقتصادي، تتصاعد حدة التوترات في مجلس الوزراء حيث يسعى الحزبان إلى الحصول على أموال للوفاء بالوعود الانتخابية بما في ذلك زيادة دخل الفقراء وتخفيض الضرائب وعودة إصلاح نظام المعاشات التقاعدية.

ومن المقرر أن تقدم الحكومة مشروع موازنة 2019 للمفوضية الأوروبية لدراستها في منتصف أكتوبر (تشرين الأول). فيما دعا محافظ البنك المركزي الإيطالي، إغنازيو فيسكو، الحكومة الشعبوية في بلاده إلى توخي الحيطة ماليا، محذراً من رد فعل السوق السلبية وإمكانية حدوث خطر «لا يمكن تحمله» بالنسبة للديون الهائلة للبلاد، في الوقت الذي ضغطت فيه حركة خمس نجوم إلى مزيد من الإنفاق ومن ثم عجز أوسع.

وحذر فيسكو في مؤتمر صحافي عقد بمدينة فارينا الساحلية من ارتفاع العجز في الموازنة بسبب عبء إيطاليا الحالي من الديون، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ الإخبارية. وقال فيسكو إن رد فعل سلبيا من الأسواق سيؤدي إلى تسارع وتيرة الفجوة بين الديون وإجمالي الناتج المحلي.