«الكتاب الأبيض» الصيني يكشف حقائق التوتر التجاري مع واشنطن

«الكتاب الأبيض» الصيني يكشف حقائق التوتر التجاري مع واشنطن

نشرت الصين «كتابا أبيض» تحدثت فيه عن علاقتها الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة، مع دخول آخر مجموعة من الرسوم الجمركية الصينية على السلع الأميركية حيز التنفيذ أمس (الاثنين)، في الساعة 12:01 مساء في بكين مما يزيد من تصعيد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

ويكشف الكتاب عن الممارسات التجارية الحمائية من قبل الحكومة الأميركية الراهنة، ووصف الكتاب هذه الممارسات «بالتنمر التجاري»، بالإضافة إلى اعتبار ممارسات واشنطن لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد العالمي.
وذكر في الكتاب أن الصين أكبر دولة نامية في العالم، والولايات المتحدة هي أكبر دولة متقدمة، وأن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين لها أهمية بارزة بالنسبة للبلدين، وكذلك لاستقرار وتنمية الاقتصاد العالمي.
ولفت إلى أن بكين وواشنطن في مراحل تنمية مختلفة، ويمتلكان أنظمة اقتصادية مختلفة، ومن ثم من الطبيعي أن توجد بعض «التوترات التجارية»، مشيرا إلى أن مفتاح الحل يكمن في كيفية تعزيز الثقة المتبادلة وتعزيز التعاون.
وأضاف الكتاب أن الجانب الصيني يتعامل مع هذه الخلافات بموقف «الباحث عن أرضية مشتركة» مع ترك الخلافات جانبا، واعتبر أن الجانب الأميركي ظل يناقض نفسه ويتحدى الصين باستمرار.
ومن المقرر أن تشهد الرسوم الجمركية الصينية فرض ضريبة تتراوح نسبتها بين 5 و10 في المائة على البضائع الأميركية بقيمة 60 مليار دولار، وهو ما يأتي كرد فعل على الرسوم الجمركية الأميركية على السلع الصينية، والتي دخلت حيز التنفيذ صباح اليوم (الاثنين).