اقتراب الأطراف الثلاثة من اتفاق على تعديل «نافتا»

اقتراب الأطراف الثلاثة من اتفاق على تعديل «نافتا»

اقتربت الولايات المتحدة وكندا من التوصل إلى اتفاق على صيغة جديدة لاتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية "نافتا"، كما عكست تصريحات متفائلة للرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وبعد مفاوضات مكثفة بين وفدين من البلدين في واشنطن استمرت أياماً، يلتقي (الخميس) ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر ووزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند لإنجاز الاتفاق. وقالت الأخيرة مساء (الأربعاء): "هناك أجواء جيدة ونعمل بصورة بناءة"، فيما لم يدل الجانب الأميركي بأي تصريح.

وكان ترمب الذي يندد باستمرار باتفاقية "نافتا" معتبرا أنها "كارثة" للاقتصاد الأميركي، شدد هو أيضا على أن المفاوضات "تسير بشكل جيد جدا".

أما ترودو فتحدث عن "إمكان التوصل إلى اتفاق جيد لكندا بحلول يوم الجمعة". وقال إن واشنطن ومكسيكو اللتين اتفقتا الاثنين على سلسلة من التعديلات للاتفاقية الموقعة عام 1994، تودان التوصل إلى اتفاق ثلاثي بحلول يوم (الجمعة)، مضيفا: "لكن هذا مجرد احتمال لأن الأمر سيتوقف على ما إذا كانت هناك صفقة جيدة في النهاية بالنسبة الى كندا".

وكانت وزيرة الخارجية الكندية قد أعلنت في وقت سابق أن كندا والولايات المتحدة توصلتا إلى "اتفاق عالي المستوى" بشأن السيارات لفصل الربيع المقبل، وهو ما يعتبر مؤشرا إيجابيا. وكانت هذه من النقاط الرئيسية في الاتفاق التجاري بين المكسيك والولايات المتحدة، الذي أعلن ترمب الاثنين التوصل إليه.