عودة الإنتاج في حقل الفيل النفطي جنوب ليبيا

عودة الإنتاج في حقل الفيل النفطي جنوب ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الخميس، إعادة فتح أحد حقول النفط الرئيسة جنوب غربي البلاد، واستئناف الإنتاج خلال يومين، وفق بيان نشر على موقعها الالكتروني.

وذكرت المؤسسة أنها «تعلن رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الفيل، التي كانت قائمة منذ 23 شباط الماضي» الذي كانت تديره شركة «مليته للنفط والغاز»، وهو مشروع مشترك بين شركة «إيني» الإيطالية والمؤسسة الوطنية للنفط.

واضافت في البيان «من المتوقع أن يستأنف ضخ النفط من الحقل بمعدّل 50 ألف برميل يومياً في غضون يومين، و72 ألف برميل يومياً خلال الثلاثة أيام التي تليها».

وتعتبر حالة «القوة القاهرة» تعليقاً للعمل بشكل مؤقت، وحماية يوفرها القانون للمؤسسة بمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية، بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

وكان الحقل أغلق بعد انسحاب الحراس المكلفين تأمينه من داخله، مطالبين بتوفير إمكانات مادية لتذليل الصعاب أمام برامج حمايته، إلى جانب مطالبتهم بدفع رواتب العناصر المكلفة الحماية والمتأخرة منذ أشهر طويلة.

وأعلنت المؤسسة أمس أنها تسلمت الموانئ النفطية في شرق البلاد، مؤكدة أن عمليات الإنتاج والتصدير ستعود إلى مستوياتها الطبيعية تدريجياً خلال ساعات.

وأفادت المؤسسة في بيان بأن قوات المشير خليفة حفتر المسيطرة على الشرق الليبي، أعادت الموانئ إلى المؤسسة الوطنية للنفط التي تتخذ مقراً لها في طرابلس، بعد أسبوعين على سيطرتها على منطقة الهلال النفطي، وإعلانها وضع المرافىء النفطية تحت إشراف السلطات الليبية الموازية.

آخر تعديل على الجمعة, 13 تموز/يوليو 2018 11:40