أسهم أوروبا تحقيق أكبر مكاسبها الشهرية منذ 2016

أسهم أوروبا تحقيق أكبر مكاسبها الشهرية منذ 2016

أحدث اندماج سلسلتي متاجر البقالة البريطانيتين «سينسبري» و«أسدا» هزة في قطاع التجزئة أمس (الاثنين)، بينما أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات نيسان (أبريل) بتحقيق أكبر مكاسبها الشهرية منذ 2016.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة، في حين زاد المؤشر داكس الألماني 0.3 في المئة مدعوماً بتحسن شهية المستثمرين للمخاطرة في ظل انحسار التوترات بين كوريا الشمالية والجنوبية وتحقيق الشركات لنتائج قوية.

وصعد المؤشر الأوروبي بنسبة 3.8 في المئة خلال نيسان (أبريل)، مسجلاً أقوى أداء شهري منذ كانون الأول (ديسمبر) 2016، بعدما تكبد خسائر في شباط (فبراير) وآذار (مارس)، في مؤشر إلى تجدد تفاؤل المستثمرين بعد صدمة تقلبات في شباط (فبراير) هزت الأسواق.

وتركزت الأنظار في أوروبا على «سينسبري» التي أغلقت أسهمها على صعود بنسبة 14.5 في المئة، بعد أن اتفقت شركة التجزئة على الاندماج مع «أسدا» التابعة إلى مجموعة «وول مارت» لإنشاء أكبر مجموعة لمتاجر السوبرماركت في بريطانيا لجهة الحصة السوقية.

وكان السهم في طريقه لتحقيق أكبر مكاسبه اليومية على الإطلاق. ونزل سهم «تيسكو»، التي ستفقد صدارتها للسوق في بريطانيا لمصلحة المجموعة الجديدة المندمجة، 0.9 في المئة بفعل هذه الأنباء. وهبطت أسهم «موريسونز» عند الفتح لكنها أنهت التعاملات على ارتفاع نسبته 1.3 في المئة.