واشنطن طلبت خفض 100 بليون دولار من عجزها مع بكين

واشنطن طلبت خفض 100 بليون دولار من عجزها مع بكين

وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمرونة مع «الأصدقاء الحقيقيين» لبلاده في ما يتعلق بفرض رسوم على واردات الفولاذ والألمنيوم. وقال في تغريدة: «علينا أن نحمي ونبني صناعات الفولاذ والألمنيوم لدينا مع إبداء مرونة كبيرة وتعاون مع من هم أصدقاؤنا الحقيقيون ويعاملوننا معاملة منصفة في مجالي التجارة والدفاع»، مضيفاً أنه سيلتقي مسؤولي القطاع بعد ظهر أمس في البيت الأبيض.

وحذرت أوروبا والصين الرئيس الأميركي من ردهما إذا نشبت حرب تجارية مع الولايات المتحدة. وقال مسؤول من الاتحاد الأوروبي إن الرد قد يستهدف أيضاً السلع من مناطق نفوذ الحزب الجمهوري الذي ينتمي ترامب له. وكان منتظراً أن يوقع ترامب قراراً أمس بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب و10 في المئة على الألمنيوم، لكن مسؤولاً في البيت الأبيض قال إن هذا قد يتأجل إلى اليوم لأن الوثائق يجب أن تجتاز عملية يفرضها القانون أولاً.

وعبر الاتحاد الأوروبي والصين عن أملهما في تفادي نشوب حرب تجارية. وأثارت المفوضية الأوروبية احتمال أن يدرس ترامب إعفاء الدول الثمانية والعشرين الأعضاء في الاتحاد من هذا القرار، إضافة إلى كندا والمكسيك جارتي الولايات المتحدة.

لكن الاتحاد الأوروبي تحدث بنبرة صارمة. وقال مفوض الشؤون المالية بيير موسكوفيتشي: «إذا طبق دونالد ترامب هذه الإجراءات مساء اليوم فلدينا ترسانة كاملة تحت تصرفنا للرد». وأشار إلى أن الإجراءات المضادة قد تشمل فرض رسوم أوروبية على واردات البرتقال والتبغ الأميركية، مضيفاً أن بعض المنتجات التي قد تكون هدفاً لرسوم الاتحاد الأوروبي ينتج معظمها في مناطق خاضعة لسيطرة الجمهوريين في الولايات المتحدة.