واشنطن تشدد على مخاوفها التجارية من بكين

واشنطن تشدد على مخاوفها التجارية من بكين

أكد مسؤولون أميركيون كبار قلقهم بشأن العجز التجاري الأميركي مع الصين وحرية دخول السوق، و«المعاملة غير العادلة» التي تواجهها الشركات الأميركية في ثاني يوم من المحادثات مع كبير مستشاري الرئيس الصيني شي جين بينغ في البيت الأبيض أول من أمس.

والتقى ليو خه مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، وكبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض غاري كوهن، بعد عقد اجتماع مماثل مع الثلاثة يوم الخميس.

وجاء ثاني يوم من محادثاتهم وسط تصاعد توترات اقتصادية مع بكين ومخاوف من نشوب حرب تجارية بعدما أعلن الرئيس دونالد ترامب خططاً لفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم، ما دفع شركاء تجاريين إلى التهديد باتخاذ خطوات انتقامية وأدى إلى هبوط في أسواق الأسهم. وقالت ناطقة باسم البيت الأبيض: «أجرينا محادثات صريحة... أبدينا قلقنا إزاء العجز التجاري وعدم وجود معاملة بالمثل للشركات الأميركية، وقضايا مرتبطة بنقل التكنولوجيا وعوائق أمام حرية دخول السوق في الصين».

وأضافت: «سنظل مستعدين لتبادل الأفكار بشأن كيفية حل هذه المخاوف».

وتحدث ترامب بلهجة تنم عن التحدي أول من أمس، وقال إن الحروب التجارية يسهل كسبها بعدما أثار الاتحاد الأوروبي احتمال اتخاذ إجراءات مضادة، كما أعلنت فرنسا إن هذه الرسوم غير مقبولة، وحضت الصين ترامب على التحلي بضبط النفس.