90% من الطاقة الروسية نظيفة بحلول 2035
أكثر من ثلث إنتاج روسيا ينتج حالياً بالطاقة النووية والطاقة الكهرومائية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى

90% من الطاقة الروسية نظيفة بحلول 2035

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، إن الطاقة النظيفة تنتج حوالى 84% من الكهرباء في روسيا حالياً، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 90% بحلول عام 2035.

وأكد الرئيس في كلمته أمام جلسة عامة خلال «أسبوع الطاقة الروسية» الذي بدأ في موسكو يوم 3 تشرين أول أن «ميزان الطاقة الروسي يعد من الأنظف بين أكبر اقتصادات العالم».
ونوه بوتين إلى أن أكثر من ثلث إنتاج روسيا ينتج حالياً بالطاقة النووية والطاقة الكهرومائية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى، بينما يتم إنتاج حوالي 50% من الإنتاج بالاعتماد على الغاز الطبيعي، ما يساعد على خفض الانبعاثات بشكل كبير.
وقال الرئيس الروسي إن توليد الطاقة المتجددة في روسيا سيزداد عدة مرات خلال العقدين القادمين، وفقاً لاستراتيجية الطاقة الوطنية الروسية، مؤكداً «إن التغيير الحالي في ميزان الطاقة الروسي سيقلل من استهلاك البترول المحلي، وستصبح طرق استخدام الفحم اكثر ملاءمة للبيئة».
وسينتهى المؤتمر الذى يعقد في موسكو وسان بطرسبرج في العاشر من تشرين أول الجاري. وسيبحث المشاركون خلال المنتدى آفاق قطاعات التنمية الأساسية للاقتصاد، بما في ذلك صناعات النفط والغاز والفحم والبتروكيماويات.
ويشارك في المنتدى أكثر من 8000 ممثل للسلطات الحكومية، وشركات محلية وأجنبية، ومجتمع علمي وخبراء، وحوالي 1000 من ممثلي وسائل الإعلام. ودعي ممثلون من أكثر من 70 بلداً.