برسم وزير الصحة: من يختار المجلس العلمي للاختصاصات؟

برسم وزير الصحة: من يختار المجلس العلمي للاختصاصات؟

قضايا ومشكلات كثيرة تظهر بين الفينة والأخرى في القطاع الصحي، الذي نشرنا عن تراجعه أكثر من تحقيق صحفي، يتعلق معظمها بتغلغل الفساد في جذور هذا القطاع الحيوي والهام.. ولعل من القضايا التي لابد من التساؤل حولها هي الطريقة التي يتم فيها اختيار أعضاء المجلس العلمي للاختصاصات، وعلى أي بنود وأساس يتم هذا الاختيار؟ وهل تمتلك هذه الكفاءات العلمية والعملية المؤهلات المطلوبة لاختيارها، أم أن المحسوبيات تلعب دورها في هذا المجال كما يجري ذلك في معظم  المسابقات التي تجريها الوزارات كافة؟

ونذكر على سبيل المثال لا الحصر ما يجري في المجلس العلمي لاختصاص الجراحة البولية، الذي شاع عنه الكثير من الأخبار غير المطمئنة في الآونة الأخيرة، لعل آخرها تبديل اسمين كانا مرشحين بجدارة في عمليات الاختيار، ووضع بدلاًً عنهما اسمان آخران عليهما الكثير من إشارات الاستفهام، ورغم ذلك فإنهما "مرضي جداً" عنهما لما يقال عن كونهما محسوبين على شخصية لها نفوذها في الوزارة، علماً أن هناك أسماء في اللجنة ليس لها أي دور يذكر، ووجودها شكلي فقط، أو لإكمال العدد والانتفاع ليس إلا.

ألا يحتاج هذا الموضوع إلى إعادة نظر يا سيادة الوزير؟ وهل عملية اختيار اختصاصات الجراحة سهلة إلى هذا الحد، حتى يتم التعامل مع الانتقاءات بهذه البساطة والسذاجة؟ بل هل أنتم مطلعون على الأسماء المختارة أصلاً؟