الرئيس الروسي: «بريكس» اكتسبت طابعاً جديداً بعد قمة البرازيل

الرئيس الروسي: «بريكس» اكتسبت طابعاً جديداً بعد قمة البرازيل

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قناعته بأن مجموعة «بريكس» اكتسبت طابعاً جديداً على الإطلاق بعد قمتها السادسة التي انعقدت في البرازيل يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وأقر زعماء المجموعة (البرازيل، روسيا ،الهند، الصين، جنوب إفريقيا) وثيقة مهمة للغاية تؤكد على تنسيق مواقف الدول في العديد من المجالات، بما في ذلك مجال العلاقات الدولية، كما تبنت القمة استراتيجية وخطة أعمال تتعلق بآفاق التعاون الاقتصادي بين دول المجموعة.

وأشار الرئيس الروسي في تصريحات صحفية عقب القمة، إلى أن الدول الخمس تبحث عن مشاريع مشتركة، حيث يمكنها أن تبذل جهوداً مشتركة وتستثمر رؤوس الأموال، وتابع قائلاً "يمكنني أن أقول بثقة أن مجموعة «بريكس» تبدأ حياتها كاملة النطاق".

هذا وعقد الرئيس الروسي على هامش القمة لقاءات ثنائية مع  زعماء دول أمريكا اللاتينية الذين حضروا إلى البرازيل بالإضافة إلى زعماء دول المجموعة.

وأجرى الرئيس محادثات مقتضبة مع رؤساء  بيرو- أوليانتا أومالا، وتشيلي- ميشيل باشيليت ، وكولومبيا- خوان سانتوس.

وكشف الرئيس الكولومبي أنه بحث مع نظيره الروسي خلال اللقاء مسائل توسيع التعاون الاقتصادي، ولاسيما زيادة التبادل التجاري والتعامل في مجالي الطاقة والاستثمارات.

كما التقى بوتين مع رئيسي فنزويلا نيقولاس مادورو وبوليفيا إيفو موراليس. ودعا موراليس خلال اللقاء شركة "روس نفط" الروسية  للعمل في أراضي بوليفيا، وذلك بعد أن بدأت "غازبروم" بتطوير حقل "أسارو" في أراضيها.

بدوره دعا رئيس الأوروغواي خوزيه موخيكا خلال اللقاء مع بوتين الشركات الروسية إلى المشاركة في مشروع تطوير ميناء دولي مهم في أراضي الدولة، مضيفاً ان بلاده تعمل حالياً على وضع مشروع الميناء وأن الصين مهتمة أيضاً بالمشاركة فيه.

 

المصدر: إيتار-تاس