شي جين بينغ: المجابهة بين الصين والولايات المتحدة ستكون كارثة

شي جين بينغ: المجابهة بين الصين والولايات المتحدة ستكون كارثة

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الأربعاء 9 يوليو/تموز إن المجابهة بين الصين والولايات المتحدة يمكنها ان تؤدي الى كارثة، داعيا إلى احترام سيادة بعضهما البعض.

وأضاف في خطاب ألقاه في مراسم افتتاح الجولة السادسة للحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الأمريكي والجولة الخامسة من المشاورات الثنائية على مستوى عالٍ، اضاف أن المشلكل في العلاقات الصينية الأمريكية يمكن عدم الخوف منها مادام الطرفان يواصلان عملهما على التغلب عليها".

وعبر شي جين بينغ عن اعتقاده أن على الصين والولايات المتحدة حاليا إجراء حوار في مجالات التجارة والاستثمارات الثنائية والابتكارات وكذلك القيام بالتعاون في مجال الأمن ومكافحة الارهاب والتغيرات المناخية وتنسيق المواقف من أهم المسائل الدولية وإجراء حوار عبر وسائل الإعلام ومؤسسات البحوث.

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي مثل الجانب الأمريكي في تلك المشاورات إن الصين والولايات المتحدة نجحتا في إنشاء آليات فعالة لتطوير الحوار الاقتصادي والاستراتيجي بين البلدين.

وأشار في الوقت نفسه إلى وجود خلافات بين البلدين وخاصة في مجال الأمن، مذكر أن واشنطن وبكين تتمسكان بموقفين مختلفين من آفاق بناء هيكل الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

كما تختلف مواقف البلدين من الملف النووي الإيراني والأمن في شبه الجزيرة الكورية والنزاعات الإقليمية في بحري جنوب وشرق الصين وأسباب الأزمة الأوكرانية. وتتهم الدولتان بعضهما البعض بممارسة التجسس الإلكتروني بعضهما ضد البعض الآخر.

آخر تعديل على الأربعاء, 09 تموز/يوليو 2014 15:01