استشهاد الأسير المناضل والمفكر الفلسطيني وليد دقة

استشهاد الأسير المناضل والمفكر الفلسطيني وليد دقة

استشهد الأسير الفلسطيني المصاب بالسرطان وليد دقة (62 عاماً) بعد أن قضى أكثر من نصف حياته 38 عاماً في سجون الاحتلال، وحمّلت احزاب وهيئات فلسطينية سلطات الاحتلال المسؤولية عن جريمة الإهمال الطبي للأسير. 

وشددت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، في بيان مشترك، على أن دقة توفي "بعد سلسلة من الجرائم الطبية نفذها الاحتلال بحقه هادفا قتله".

والشهيد وليد دقة من بلدة باقة الغربية في الأراضي المحتلة عام 1948.

ويعدّ وليد دقة من أبرز مفكريّ الحركة الأسيرة فقد كتب العديد من المقالات والكتب منها: يوميات المقاومة في جنين، الزمن الموازي، صهر الوعي وحكاية سرّ الزيت، رواية لليافعين وحكاية سر السيف.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير نبأ استشهاد الأسير دقة المعتقل منذ عام 1986، بعد سنوات من النضال والصمود ومواجهته لسلسلة طويلة من الجرائم الطبية، بحسب ما أوردت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير في بيان مشترك.

وبحسب صحيفة “إسرائيل اليوم” التابعة لإعلام الاحتلال فإن دقة "توفي في مستشفى آساف أروفيه قرب تل أبيب، متأثرًا بإصابته بمرض سرطان نادر".

وأضافت أنه مسجون منذ 1986؛ بتهمة اختطاف وقتل جندي "إسرائيلي" في 1984، وهو أحد أقدم الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وينحدر دقة من مدينة باقة الغربية (شمال) داخل أراضي 1948 (الداخل الفلسطيني).

وباستشهاد دقة، يرتفع عدد الشهداء في سجون الاحتلال إلى 14 منذ 7 أكتوبر الماضي، في حين ترتفع حصيلة شهداء الحركة الأسيرة منذ 1967 إلى 251 شهيداً ووفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).

واعتبرت حركة المبادرة الوطنية أن "قضية الشهيد وليد دقة تمثل تجسيدا لما يعانيه الأسرى البواسل في سجون الاحتلال من عذاب وتنكيل وإهمال طبي وممارسات وحشية".

واوضح بيان هيئة الأسرى أن دقة واجه "سياسات التعذيب والتنكيل والحرمان والعزل، بالإضافة إلى الجرائم الطبية المتتالية (عملية القتل البطيء) إلى أن أُعلن عن استشهاده اليوم" (الأحد 7 نيسان)، حسب البيان.

وقالت المؤسستان إنه تعرض "لانتكاسات متتالية منذ شهر (مارس) آذار العام الماضي، وتوالت هذه الانتكاسات جراء استمرار الجرائم الطبية الممنهجة ضده".

وأفادتا بأن عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال يتجاوز 9 آلاف و400 أسير، بينهم 80 أسيرة وأكثر من 200 طفل وما يزيد عن 3 آلاف و660 معتقل إداري (بلا تهمة أو محاكمة).

وهذه المعطيات لا تشمل معتقلي غزة "كونهم رهن الإخفاء القسري حتى اليوم"، والمعطى الوحيد الذي أعلنته إدارة سجون الاحتلال هو احتجاز 849 من معتقلي غزة ممن صنفتهم بـ”المقاتلين غير الشرعيين”، حسب المؤسستين.

وبالإضافة إلى المعتقلين، خلفت الحرب الصهيونية المستمرة على غزة منذ 6 أشهر أكثر من 100 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل "إسرائيل" الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها لأول مرة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات