ألمانيا: إضراب لعمال الطيران وإلغاء أكثر من 1000 رحلة

ألمانيا: إضراب لعمال الطيران وإلغاء أكثر من 1000 رحلة

بدأت نقابة عمال الطيران في ألمانيا (فيردي)، إضراباً في عدد من المطارات الألمانية، مما اضطر شركة الطيران الألمانية (لوفتهانزا) إلى إلغاء ما بين 80 إلى 90 في المئة من رحلاتها المقررة في مطاري فرانكفورت وميونخ والتي تبلغ أكثر من 1000 رحلة.

وبحسب لوفتهانزا فإنّ أكثر من 100 ألف راكب سيضطرون لتغيير مواعيد رحلاتهم. ودعت الشركة الناس إلى عدم المجيء إلى مطارات الرحلات الملغية. وستكون مطارات فرانكفورت وميونخ ودوسلدورف وهامبورغ الأكثر تأثراً بالإضراب الذي يؤثر على الرحلات صباح اليوم الخميس أيضاً بحيث يتمّ 27 ساعة من الإضراب التي قرّرتها النقابة.

وهدّدت نقابة عمال (فيردي) بإضرابات أطول من الإضراب الحالي في حال عدم الاستجابة لمطالب العمال.

ما هي مطالب العمّال؟

تركّزت المطالب الرئيسية للعاملين في شركة لوفتهانزا على ما يلي:

-       زيادة الأجور بمقدار 12.5% على أن تكون الزيادة على الأقل 500 يورو شهرياً.

-       أن ترافق الزيادة تعويض عن التضخّم لمرة واحدة بمقدار 3000 يورو

-       أن يكون عقد العمل ساري المفعول لمدة سنة كاملة.

وإلى جانب مطاري فرانكفورت وميونخ دعت (فيردي) موظفي شركات لوفتهانزا المختلفة في هامبورغ وبرلين ودوسلدورف إلى المشاركة في الإضراب.

كما تم إلغاء الرحلات التي تربط بين مطارات ألمانيا الأخرى ومطاري فرانكفورت وميونخ.

وقالت الشركة إنها ستحول تذاكر طيران الرحلات الداخلية في ألمانيا إلى قسائم لاستخدام القطارات في السفر كبديل لرحلات الطيران التي تم إلغاؤها.

ويأتي هذا الإضراب على خلفية مفاوضات الأجور الجارية بين إدارة مجموعة لوفتهانزا والنقابة الممثلة، لما يقرب من 25 ألف موظف خدمات أرضية في دويتشه لوفتهانزا ولوفتهانزا تكنيك ولوفتهانزا كارجو وغيرها من قطاعات الشركة.

يجدر بالذكر بأن ألمانيا على موعد اليوم الخميس أيضاً مع إضراب للعاملين في العيادات الطبية في البلاد، وذلك بدعوة من نقابة عمال المهن الطبية في ألمانية VMF مما سيؤدي إلى إغلاق العيادات أو تأخير المواعيد. حيث يطالب العمال بنقطتين أساسيتين: (1) رفع الأجور على الأقل 14.6%. (2) تحسين ظروف العاملين لدى العيادات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات