نتنياهو يقرر وقف اقتحامات الأقصى حتى نهاية رمضان ويتعرّض لانتقادات بالضعف

نتنياهو يقرر وقف اقتحامات الأقصى حتى نهاية رمضان ويتعرّض لانتقادات بالضعف

قرر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء 11 نيسان 2023، وقف كافة الاقتحامات التي يقوم بها المستوطنون للمسجد الأقصى اعتبارًا من يوم غدٍ الأربعاء وحتى نهاية شهر رمضان المبارك.

وبحسب موقع واي نت «الإسرائيلي»، فإن القرار اتخذ من قبل المستوى السياسي وبتأييد مباشر من نتنياهو، بعد مداولات أجراها في الأيام الماضية.

في الوقت ذاته، أفادت مصادر في الاحتلال أن وزير الأمن القومي في حكومته إيتمار بن غبير عارض القرار، في الوقت الذي اقتنع كل من وزير الحرب يوآف غالانت ورئيس أركان الاحتلال هرتسي هليفي بأنه يمكن السماح باقتحام الأقصى من قبل المستوطنين في السابع من عيد الفصح.

وبحسب مكتب غالانت فإنه في آخر تقييم للوضع مساء اليوم، أيد كل من وزير الحرب ورؤساء المنظومة الأمنية إغلاق المسجد الأقصى أمام اليهود غدًا.

من جانبها، ردت حركة «العودة إلى الجبل» الصهيونية اليهودية على قرار الحكومة «الإسرائيلية» إغلاق المسجد الاقصى أمام اليهود حتى نهاية شهر رمضان وقالت: «‏إننا ندين قرار الحكومة الإسرائيلية الانهزامي بإغلاق المسجد الاقصى في وجه اليهود حتى نهاية شهر رمضان».

وسبق لبن غبير أن هاجم حكومة نفتالي بينيت في 20 نيسان 2022 العام الماضي، على خلفية قرارها بإغلاق المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين اليهود.

وقال بن غبير حينها: «إغلاق المسجد الأقصى أمام اليهود، أقدس مكان لشعب إسرائيل، انتصار لحماس، للإرهاب، لأعمال الشغب لأعدائنا، أعطى بينيت الليلة مكافأة للعدو ومفاتيح البلاد لمجلس الشورى- راعم - هذا القرار السخيف سيكلفنا دماء، الاستسلام للعدو يزيد الرعب فقط».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات