فرنسا: مظاهرات العمّال تغلق الطريق لمطار شارل ديغول

فرنسا: مظاهرات العمّال تغلق الطريق لمطار شارل ديغول

قام عمّال فرنسيون غاضبون بدعوة من نقابة الاتحاد العام للعمّال واحتجاجاً على الإقرار القسري لقانون رفع سن التقاعد من جانب حكومة البرجوازية الفرنسية برئاسة إيمانويل ماكرون، بإغلاق الطريق المؤدي إلى إحدى صالات مطار شارل ديغول في باريس صباح يوم الخميس، 23 آذار 2023، مما أجبر بعض المسافرين على التوجه إلى المطار سيراً على الأقدام.

وأغلق المحتجون الممرّ المؤدي إلى عدة محطات وهتفوا «ماكرون - اخرج!».

وذكرت قناة «بي إف إم تي في» الفرنسية أن معارضي إصلاح نظام التقاعد نظّموا مظاهرة في مطار شارل ديغول بدعوة من «الاتحاد العام للعمال» (CGT).

ويأتي تحرك العمال اليوم في إطار سلسلة متواصلة ومتصاعدة من الاحتجاجات على مستوى البلاد.

وتعطلت خدمات القطارات وأُغلقت بعض المدارس بينما تراكمت أطنان من القمامة في الشوارع بسبب إضراب عمال النظافة في القطاع العام وعجز شركات القطاع الخاص عن جمع القمامة من الشوارع، مما أدى إلى تفسخها وانبعاث روائح كريهة. كما تعطّل توليد الكهرباء.

وفيما شوهدت أعمدة من الدخان تتصاعد من أكوام حطام محترقة أعاقت حركة المرور على طريق سريع بالقرب من تولوز في جنوب غرب فرنسا، تسببت الإضرابات في إغلاق طرق بمدن أخرى لفترة وجيزة.

وفي 16 مارس/آذار الجاري، تبنت الحكومة الفرنسية قانونًا بشأن رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا دون إجراء تصويت نهائي في البرلمان، ما دفع بالحكومة المصرّة على فرض القانون قسراً على العمّال إلى تفعيل المادة 49.3 من الدستور والتي تسمح لها باعتماد تشريع دون الحاجة إلى تصويت برلماني.

ومنذ ذلك الحين، خرجت مظاهرات عفوية ضد مشروع القانون في باريس. ولمدة يومين على التوالي، نظم الفرنسيون احتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد في ساحة الكونكورد في باريس أمام قصر بوربون، مكان اجتماع الجمعية الوطنية. وبحسب وزارة الداخلية، تجمع 10 آلاف شخص أمام الجمعية في 16 مارس، و4000 في اليوم التالي.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات