مسلّحون أوكران اخترقوا الحدود الروسية (قتلوا رجلاً وأصابوا طفلاً) وبوتين يصف الحادث بالإرهابي

مسلّحون أوكران اخترقوا الحدود الروسية (قتلوا رجلاً وأصابوا طفلاً) وبوتين يصف الحادث بالإرهابي

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجوم المجموعة المسلحة الأوكرانية التي تسللت إلى منطقة بريانسك الروسية مخترقةً الحدود بأنه عمل إرهابي، وأشار بوتين إلى أن المسلحين أطلقوا النار، ورأوا أنهم يطلقون النار على المدنيين.

وقال بوتين خلال كلمة ألقاها أمام المشاركين في البرنامج التعليمي لمدرسة مينتور عبر الفيديو: «إن الجنود والضباط الروس يدافعون اليوم بشجاعة وبطولة عن روسيا ضد النازيين الجدد والإرهابيين الذين عذبوا وقتلوا الناس في دونباس لمدة ثماني سنوات والذين قتلوا داريا دوغينا في موسكو».

وأضاف: «اليوم ارتكبوا عملاً إرهابياً آخر، جريمة أخرى. دخلوا المنطقة الحدودية وفتحوا النار على المدنيين. رأوا أنها سيارة مدنية، ورأوا مدنيين وأطفالاً يجلسون فيها، أطلقوا النار عليهم. هؤلاء الناس مهمتهم حرماننا من الذاكرة التاريخية ومن تاريخنا ومن تقاليدنا ولغتنا».

وقال حاكم منطقة بريانسك، ألكسندر بوغوماز، صباح الخميس، إن «مجموعة مخربين» دخلت أراضي منطقة كليموفسكي من أوكرانيا.

وبحسب معطيات رسمية، أطلق المخربون النار على سيارة متحركة. وأسفر القصف عن قتل مواطن وإصابة طفل عمره 10 سنوات.

ووصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، خلال محادثة مع الصحافة، تصرفات المسلحين الأوكرانيين بأنها هجوم إرهابي.

وأكد جهاز الأمن الروسي، اليوم الخميس، أن الوضع في بلدات كليموفسكي في مقاطعة بريانسك بات «تحت السيطرة»، في أعقاب تسلل مجموعة مسلحة أوكرانية عبر الحدود الروسية وتسببها بمقتل مواطن روسي وإصابة طفل، وكان يجري الحديث عن وجود عدد من الرهائن.

وقال جهاز الأمن الروسي في بيان: «الوضع في بلدات منطقة كليموفسكي في مقاطعة بريانسك تحت سيطرة رجال إنفاذ القانون».

وفي وقت سابق اليوم كانت هيئة الأمن الفيدرالي الروسية قد قالت إن قواتها تقوم بمشاركة القوات التابعة للجيش بعملية للقضاء على مجموعة أوكرانية مسلحة تسللت إلى قرية حدودية في مقاطعة بريانسك.

وجاء في بيان تابع لهيئة الأمن الفدرالي الروسي: «تتخذ قوات الأمن الفدرالي والجيش إجراءات».

وأضاف البيان: «في كليموفسكي الحدودية في منطقة بريانسك، يتخذ جهاز الأمن الفيدرالي الروسي والقوات التابعة لوزارة الدفاع الروسية الإجراءات اللازمة لتدمير وتصفية المسلحين الأوكرانيين المتطرفين الذين انتهكوا حدود الدولة».

وقالت السلطات الروسية نقلاً عن مكتب حاكم منطقة بريانسك إنّ قوات الأمن الروسية انتشرت في جميع سوشاني وليوبتشاني في منطقة بريانسك، دون وجود تفاصيل دقيقة عن عدد المجموعات الأوكرانية المسلحة التي اخترقت المنطقة ولا عن عدد الرهائن.

إلى ذلك أفادت السلطات وخدمة الطوارئ في منطقة بريانسك الروسية الحدودية مع أوكرانيا باحتجاز ما يصل إلى 6 أشخاص كرهائن من قبل مسلحين أوكرانيين في متجر بقرية ليوبتشاني تسللوا إلى المنطقة.

وقالت مصادر: «بحسب المعلومات الأولية جرى احتجاز عدة أشخاص داخل متجر بقرية ليوبشاني»، مضيفة أنه يجري التحقيق في ملابسات الحادث وهوية الخاطفين.

وقال حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوغوماز إن القوات المسلحة الروسية تقوم بالإجراءات اللازمة للقضاء على هذه المجموعة المتسللة.

وقال بوغوماز «اليوم مجموعة تخريبية أوكرانية تسللت إلى مقاطعة بريانسك الروسية وأطلقت النار على السيارات في المنطقة ما أدى لمقتل مواطن وإصابة طفل يبلغ من العمر عشر سنوات».

على صعيد متصل تعرضت منطقة كليموفسكي لهجوم من قبل القوات المسلحة الأوكرانية باستخدام مسيرة أوكرانية، وفق ما أفاد به حاكم المنطقة، «نتيجة إسقاط المسيرة الأوكرانية، اشتعلت النيران في مبنى سكني في قرية سوشاني».

كما استهدفت القوات الأوكرانية منطقة روسية حدودية أخرى في كورسك.

وأفاد حاكم منطقة كورسك رومان ستاروفويت، بقصف القوات المسلحة الأوكرانية لقرية تتكينو بمنطقة كورسك، حيث أسفر عن وقوع ضحايا، «قرية تيتكينو، مقاطعة غلوشوفسكي، تحت نيران القوات المسلحة الأوكرانية، هناك ضحايا».

من جهتها، أفادت حكومة منطقة تولا بأن حاكم منطقة تولا أليكسي دومين أصدر تعليماته بتعزيز الإجراءات الأمنية في المنطقة بعد وقوع حوادث في المناطق الحدودية لروسيا.

وبحسب حكومة المنطقة، عقد حاكم المنطقة أليكسي دومين اجتماعاً للمقر العملياتي لمنطقة تولا يوم الخميس.

وجاء في البيان: «مع مراعاة الوضع في المناطق الحدودية، أصدر أليكسي دومين تعليماته بتعزيز التدابير الأمنية في المنطقة، وإذا لزم الأمر، نشر قوات ووسائل إضافية لحماية القانون والنظام والمرافق الحيوية في أقرب وقت ممكن. كما أصدر الحاكم تعليماته بتوسيع تدابير الدعم لعناصر حراس الشعب المتطوعين».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات روسية