بينيت يزعم بأنّ بوتين وعده بـ«التخلّي عن اجتثاث النازية» من أوكرانيا

بينيت يزعم بأنّ بوتين وعده بـ«التخلّي عن اجتثاث النازية» من أوكرانيا

زعم رئيس الوزراء «الإسرائيلي» الأسبق، نفتالي بينيت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، قدم له «تنازلين كبيرين»، على حد قوله، خلال زيارته إلى موسكو في 5 آذار (مارس) 2022.

وفيما يبدو أنّ واشنطن وكيان الاحتلال «الإسرائيلي» أرسلا نفتالي بينيت إلى موسكو في مرحلة باكرة من العملية العسكرية، للعب دور «وسيط»، أشار رئيس الوزراء «الإسرائيلي»، في مقابلة نشرها عبر «يوتيوب»، إلى أنه لعب دور «الوسيط» بين موسكو وكييف، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، تلبية لطلب زيلينسكي، بحسب قوله، عقب بدء العملية الروسية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وعلى حد قول بينيت فإنّ بوتين «أعرب عن استعداده للتخلي عن فكرة اجتثاث النازية ونزع السلاح الأوكراني، كأهداف للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا»، ومن جانبه «تخلى زيلينسكي عن فكرة انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو».

ووفقاً لبينيت، فإنه اتصل بزيلينسكي، عقب لقائه مع بوتين، وأطلعه على مجريات اللقاء، وطمأنه بأنّ بوتين أعطاه «وعداً بعدم تصفيته»، ما دفع الأخير إلى نشر مقطع فيديو من مكتبه يقول فيه، «إنه ليس خائفاً».

وقال بينيت إنّ الغرب اتخذ قراراً «بتدمير» روسيا عوضاً عن المفاوضات، وسرعان ما تخلى زيلينكسي عن وعوده، وتقدم بطلب انضمام مستعجل إلى حلف الناتو في شهر سبتمبر 2022، عقب إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضم 4 مناطق أوكرانية، إلى روسيا.

وقامت الولايات المتحدة بالتنسيق مع فرنسا و«إسرائيل» بإنهاء المفاوضات، عبر «إسرائيل» مع روسيا. وعلى حد قول بينيت أعدّت «إسرائيل» ما لا يقل عن 17 مسودة لاتفاقيات «سلام» بين موسكو وكييف، قبل القرار الغربي بإنهاء المفاوضات.

يشار إلى أن التعليق الروسي الرسمي الوحيد على تصريحات بينيت، حتى مساء الأحد 5 شباط 2023، اقتصرت فقط على ثلاث كلمات من المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عبر «تلغرام» حيث قالت: «هذا اعتراف جديد».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات