الخارجية الإيرانية: يجب منع أعداء إيران وأذربيجان من استغلال حادث الهجوم على السفارة

الخارجية الإيرانية: يجب منع أعداء إيران وأذربيجان من استغلال حادث الهجوم على السفارة

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، لعدم السماح لأعداء إيران وأذربيجان باستغلال حادث الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران، وشدد على أهمية التعاون الأمني بين البلدين.

وأجرى عبد اللهيان، بعد ظهر اليوم الجمعة محادثة هاتفية مع وزير خارجية أذربيجان، جيحون بايراموف، حول الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في طهران، معرباً عن تعازيه وأسفه حيال ما حدث، وتعاطفه مع وزير خارجية أذربيجان وعائلة الدبلوماسي الذي قتل في الهجوم إلى جانب إصابة اثنين آخرين من موظفي السفارة.

واستنكر أمير عبد اللهيان هذه الحادثة وأشار إلى استغلال أعداء البلدين للحادثة، مشدداً على ضرورة عدم السماح لهذا الحادث بالتأثير سلباً على العلاقات بين البلدين.

هذا وأعفت قيادة الأمن الداخلي الإيرانية قائد شرطة طهران العميد حسين رحيمي من مهامه، بعد الهجوم الذي استهدف السفارة الأذربيجانية في العاصمة.

وأمر القائد العام لقوات الأمن الداخلي أحمد رضا رادان، بتعيين العميد محمديان قائدا لشرطة طهران، وكان يشغل منصب قائد شرطة محافظة البرز، كما شغل منصب الرئيس السابق لشرطة مكافحة الجرائم في طهران.

وتم تعيين رحيمي قائداً لشرطة الأمن الاقتصادي في قوات الأمن الداخلي.

وأظهر تسجيل مصور كيف اقتحم مسلح السفارة وأطلق النار داخلها.

واقترح وزير الخارجية الإيراني تعاون المؤسسات الأمنية في البلدين لمتابعة القضية والتحقيق في ملابساتها لتوضيح أبعادها المختلفة. كما نقل مواساة وأسف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى نظيره الأذربيجاني والحكومة والشعب الأذربيجاني ولا سيما أسر ضحايا الحادث.

من جهته، شكر وزير خارجية جمهورية أذربيجان، الرئيس ووزير الخارجية الإيرانيِّين على التعزية ورحب باقتراح أمير عبد اللهيان بشأن التعاون والتنسيق بين المؤسسات الأمنية والقضائية في البلدين من أجل توضيح أبعاد الحادث.

 

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم