بوتين يتصل بشي: علاقاتنا "الأفضل في التاريخ" وندعوكم لزيارة الربيع المقبل

بوتين يتصل بشي: علاقاتنا "الأفضل في التاريخ" وندعوكم لزيارة الربيع المقبل

أجرى الرئيسان الروسي والصيني محادثة بالفيديو اليوم الجمعة، والتي سبق الإعلان أمس أنها سوف تتضمن "جزءاً مغلقاً".

وخلال المحادثة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن التنسيق بين البلدين على الساحة الدولية يخدم تشكيل "نظام عالمي عادل".

وأشار بوتين إلى أن "حجم مبيعات السلع في روسيا الاتحادية والصين سوف ينمو بنسبة 25% تقريبًا بحلول عام 2022، وستصل البلدان إلى معايير 200 مليار دولار في وقت مبكر".

ونوه بوتين إلى أن العلاقات بين روسيا الاتحادية والصين تظهر نضجا واستقرارا في مواجهة التوترات الجيوسياسية المتزايدة، وأن العلاقات بين البلدين هي نموذج للتعاون بين القوى الكبرى في القرن الحادي والعشرين.

وبحسب بوتين: "في سياق التوترات الجيوسياسية المتزايدة، تتزايد أهمية الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية كعامل استقرار. علاقاتنا صامدة بشكل جيد أمام جميع الاختبارات، وتظهر النضج والاستقرار، وتتطور بشكل ديناميكي. كما أشرنا سابقًا، فإن هذه العلاقات هي الأفضل في التاريخ، وتمثل نموذجًا لتعاون القوى العظمى في القرن الحادي والعشرين".

وأكد بوتين أن روسيا والصين ستواصلان التعاون في المجال العسكري التقني الذي يسهم في ضمان أمن البلدين.

"بطبيعة الحال، يحتل التعاون العسكري التقني، الذي يسهم في ضمان أمن بلداننا والحفاظ على الاستقرار في المناطق الرئيسية، مكانة خاصة في النطاق الكامل للتعاون الروسي الصيني وعلاقاتنا".

ودعا الرئيس الروسي نظيره الصيني شي جين بينغ، إلى زيارة موسكو العام المقبل.

وقال بوتين خلال لقائه مع الرئيس الصيني: "ليس لدي شك في أننا سنجد فرصة لمقابلتك شخصيًا. نحن في انتظارك عزيزي السيد الرئيس، صديقي العزيز، ننتظرك الربيع المقبل بزيارة دولة إلى موسكو".

كما هنأ بوتين نظيره الصيني على الانعقاد الناجح للمؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وهنأ شي جين بينغ على إعادة انتخابه أمينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. وقال بوتين: "تحت قيادتكم ودوركم القيادي للحزب الشيوعي الصيني، يتم ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للبلاد، ويتم تعزيز موقعها على المسرح العالمي. أتمنى بصدق نجاحات جديدة لكم وللصين الصديقة".


معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 30 كانون1/ديسمبر 2022 14:27