تجمع المهنيين بالسودان ينتقد قرار البرهان تجميد نشاط النقابات

تجمع المهنيين بالسودان ينتقد قرار البرهان تجميد نشاط النقابات

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الإثنين، قراراً بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل.

ووجه عبد الفتاح البرهان القرار للجهات المعنية بوضع القرار موضع التنفيذ.

كما أصدر البرهان اليوم قراراً بتشكيل لجنة برئاسة مسجّل عام تنظيمات العمل بوزارة العدل، لتكوين لجان تسيير للنقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل لحين انعقاد جمعياتها العمومية، كما تختص اللجنة أيضاً، بتحديد وحصر أرصدة وحسابات هذه النقابات داخل وخارج السودان ووضعها تحت السيطرة، فضلاً عن القيام بأي إجراء أو عمل يتطلبه الظرف الماثل فيما يتعلق بالنواحي الاجتماعية والتكافلية لمنسوبي هذه النقابات، وفق ما ذكرت صحيفة «السوداني».

ونص القرار على أن تكون عضوية اللجنة من ممثلين لوزارة العدل والنائب العام وديوان المراجعة القومي وأي شخص، بحسب موقع «السوداني».

وعلى الفور لاقى قرار البرهان بتجميد النقابات والاتحادات المهنية انتقاداً من تجمع المهنيين السودانيين.

وقال الناطق الرسمي باسم التجمع دكتور وليد علي لـصحيفة «اليوم التالي» إن هذا القرار لم يوضح ما هي النقابات التي يريد رئيس مجلس السيادة أن يجمّدها.

وأضاف: «هل هي نقابات النظام السابق أم النقابات التي جاءت بها ثورة ديسمبر» وتابع: «نحن في التجمع لا نعترف بقرارات السلطة الانقلابية ولم ننتظر منهم حل لأي شيء كان».

وبحسب تصريح الناطق الرسمي باسم التجمع: «نحن ماضون فيما نتفق عليه وأن قرار تكوين النقابات سيكون من داخل المؤسسات وستختار كل مؤسسة بكل عامليها نقابتها إلى أن نصل لنقابات حرة وشرعية تمثل المؤسسات».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات